5 أطعمة ومشروبات تعزز الشعور بالاكتئاب

السبت، 8 يونيو 2019 ( 08:19 ص - بتوقيت UTC )

قد لا يجد كثيرون تفسيراً لسر تعلقهم بتناول الطعام خلال تعرضهم لنوبات من الاكتئاب والقلق. وعلى رغم أن بعضهم يحرص على ذلك وإن كانوا غير جوعى، ربما يكون من غير المعلوم لديهم أن بعضاً من هذه الأطعمة، يزيد من تلك النوبات ويعززها.

اختصاصيون وضعوا قائمة تتكون من خمسة أطعمة ومشروبات، يعتقد بأنها تعزز من الشعور بالاكتئاب والقلق، ونصحوا بتجنب تناولها عند التعرض لمثل هذه الحالات، وهي بحسب موقع WebMD .

القهوة: 

يلجأ بعض الأشخاص عند تعرضهم لنوبات من الاكتئاب والقلق، إلى تناول جرعات كافية من الكافيين، وهو ما قد يجعلهم أكثر عصبية ويتسبب لهم باضطرابات في النوم، في حين ينصح الخبراء بعدم الانقطاع بشكل تام عن القهوة عند حدوث تلك النوبات، بل تدريجياً لتفادي مضاعفات العصبية والتوتر.

- خبز "التوست":

ينصح الخبراء من يعانون من نوبات الاكتئاب بتناول الخبز المصنوع من دقيق القمح، وتجنب تناول الدقيق الأبيض والذي يتحول إلى سكرٍ في الدم، والذي قد يؤدي بدوره إلى حدوث قفزة مفاجئة في مستوى طاقة الجسم وتنعكس سلباً على من يعانون من القلق والتوتر.

- الكاتشب:

قد لا يشفع لـ"الكاتشب" أنه مصنوع من الطماطم، عندما يدخل السكر في صناعته، والذي يعتبر بدوره من المكونات التي قد تزيد من نوبات الاكتئاب والقلق. لذا ينصح الخبراء بتجنب تناوله لدى أولئك الذين يعتريهم ذلك الشعور.

- عصائر الفاكهة:

بعيداً عن الفائدة التي قد يراها الأشخاص في شرب عصائر الفاكهة الطبيعية، قد لا يكون محبذاً لدى من يعانون من الاكتئاب تناول هذه المشروبات، وذلك لاحتوائها على الماء والسكر، والذي بعد أن يمد الجسم بالطاقة، فإنها قد تنخفض بسرعة ما ينعكس سلباً على مشاعر الجوع والغضب.

- كريمة الحليب:

يحث التقرير نفسه، الأشخاص الذين يعانون من نوبات الاكتئاب، الابتعاد عن تناول كريمة الحليب، كونها غنية بالسكر والدهون غير المشبعة، وهي التي توجد أيضاً في الأطعمة المقلية والمعجنات مثل البيتزا، واستبدالها بأطعمة غنية بالدهون الصحية والموجودة في الأسماك والمكسرات.

في السياق نفسه، نقل حساب "برق الإمارات" في موقع "تويتر" عن لسان خبراء في الصحة أن هناك بعض الأطعمة ربما تزيد الشعور بالقلق والتوتر، ومنها "المشروبات الغازية والبسكويت ورقائق البطاطس المقلية والمخبوزات الجاهزة". بينما نشر حساب الدكتور عمر شمس الدين في "تويتر"  إنفوغرافيك يظهر عدداً من الأطعمة التي قد تحارب الاكتئاب أو القلق، ومنها "أسماك المياه الباردة والأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة". بينما ذكر حساب "الطب والحياة" أن "أطعمة مثل الشوفان والكربوهيدرات المعقدة والبرتقال والسمك والشاي والأفوكادو واللوز، قد تساهم في تخفيف حدة التوتر والقلق".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية