خرافات "اللياقة البدنية".. حين تكون المفاهيم الشائعة ضارة!

الخميس، 13 سبتمبر 2018 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

مثل نصيحة الكثيرين من الاختصاصيين، كتب حساب "كامبردج للحمية" في موقع "تويتر": إن "أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو الصباح الباكر حيث تكون المعدة فارغة". أسطورة شائعة بين الكثير من الباحثين، ولكنها قد تواجه بعض الاختلافات من آخرين يرونها أنها مجرد "خرافة" غير مجدية في حقيقة الأمر.

عادة ما يستعرض الباحثون وجهات نظر مختلفة حول الوقت المفضل لممارسة التمارين الرياضية، لجهة الحصول على نتائج أفضل، واختلافات أخرى قد تتعلق بمقدار الوقت المفترض تكريسه لتلك التمارين. تناقضات استعرضها موقع Business Insider ورآها ضمن أساطير ومفاهيم خاطئة، وهي كالآتي:

- لا تكافح آثار الشيخوخة:

يؤكد التقرير أن التمارين الرياضية عندما يتم ممارستها بشكل منتظم، فإن لها فوائد تصل حد الدماغ والجسد، والتي أيضا قد تكافح الآثار السلبية للشيخوخة، بعكس الاعتقاد الشائع.  وأشار إلى دراسة أجرتها جمعية القلب الأميركية أخيراً، خلصت إلى أن كبار السن الذين قضوا وقتاً أطول في الحركة مقارنة بالجلوس، قد قلت لديهم علامات الإصابة بأمراض القلب.

- ممارسة أسبوعية:

يقول التقرير إن الحقيقة تتمثل في أن ممارسة التمارين الرياضية مرة أو مرتين أسبوعياً قد لا تحقق نتائج طيبة على صعيد اللياقة البدنية، ولأجل ذلك، ينصح الخبراء بممارسة الرياضة من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً.

- الوقت الأنسب:

يعود الاختصاصيون للتأكيد على أن هذه الأسطورة "غير مجدية"، في وقت اعتبروا فيه أن "أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو الذي يمكن الإنسان أن يقوم فيه بذلك، سواء أكان ليلاً أو صباحاً".

- حل الألغاز:

"إن التمارين الرياضية هي المفتاح لرأسك، تماماً كما هو الحال بالنسبة لقلبك"، هذا ما قاله مؤلفو مدونة كلية هارفارد الطبية حديثاً، والتي أوردها التقرير نفسه، فالتمارين قد تكون أفضل دواء لتعزيز المزاج الجيد وتحسين الذاكرة وحماية الدماغ من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

- خسارة الوزن:

يقول الخبير في جامعة تكساس فيليب ستانبورث إنه "من ناحية فقدان الوزن، قد يلعب النظام الغذائي دورًا أكبر بكثير من ممارسة الرياضة"، وهو ما يراه التقرير أنه يؤكد بأن التمارين الرياضية هي جزء مهم من نمط الحياة الصحي.

- رفع الأثقال.. للرجال فقط!

يرى التقرير أن هذه مجرد خرافة، عند النظر إلى أن تدريب الأثقال يعد طريقة رائعة لتقوية العضلات ولا علاقة له بالجنس، فبحسب دراسات متفرقة فإن هرمون "التستوستيرون" قد يلعب دوراً في تحديد كيفية بناء العضلات عند الرجال والنساء.

ولـ"السوشال ميديا" نصيب من استعراض خرافات عدة ترتبط باللياقة البدنية، إذ كتب حساب "كل يوم معلومة طبية" في موقع "تويتر" أسطورة يراها خاطئة وهي أنه "إذا لم تعرق بغزارة.. فإنك لا تمارس التمارين بصورة كافية"، بينما كتب يامن علي: "خرافة: أنت تحرق الدهون عند التمارين فقط"، ونقل محمد البيا أن "عدم الشعور بالألم عند التمارين الرياضية مؤشر أنها ليست مفيدة! مجرد خرافة أيضاً".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية