مدفأة الحطب.. دفء المنزل والمشاعر أيضاً

الأحد، 16 يونيو 2019 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

"إشتقت للشتاء، للجو البارد جداً، لإشعال المدفأة الحطب في البيت والجلوس حولها مع كوب من المشروب الساخن، ونجلس وتأخذنا الأحاديث ودفء الذكريات"، هذه تغريدة لحساب يحمل اسم "روح الياسمين"، جمعت فيها بين مفهومي البرد المعنوي والمادي، والتي وجدت في المدفأة الحطب وسيلة لتدفئة زوايا المنزل والمشاعر معاً.

بينما تثبيت مدفأة الحطب في مكانها أثار حنين "ليلى" لأبيها وغردت قائلة: "مدفأة الحطب لا زالت في مكانها من الحائط، كل شيء لا يزال في مكانه، كل شيء يبكيك يا أبي"، تغريدات كثيرة تحدثت عن الجانب الجمالي والأثر النفسي لمدفأة الحطب في المنازل على اختلاف ديكوراتها.

وعلى النهج نفسه غردت الفلسطينية مقدسية كنعانية وكتبت: "البيوت الفلسطينية عامرة بالدفء، تقضي العائلات الفلسطينية وقتها في جلسات السهر والسمر، تتخللها أصوات تطاير اللهب تنبعث من اشتعال الحطب في المدفأة، مع أكواب الشاي الدافئة والسحلب"، لتلمح إلى علاقة قوية بين المدفأة الحطب والترابط بين العائلات والعلاقات.      

ومن لبنان غردت صاحبة حساب يحمل اسم "شموخ لبنان" قائلة: "النفسية محتاجة بيت حلو على الثلج مع مدفأة الحطب وتنساني الدنيا من حساباتها".

ربما يعتقد البعض أن مدفأة الحطب في المنزل مجرد جزء من الديكور المنزلي يضيف أبعاداً جمالية لغرف المعيشة، ويعمل على بعث المزيد من الدفء لمواجهة ليالي الشتاء الباردة والطويلة، والحقيقة أن وظيفتها لا تقف عند هذا الحد. 

                                                            

مهندس الديكور علاء الدويري غرد قائلاً: "تحتل المدفأة المنزلية أو ما يسمىfire place  مكانة مهمة في الديكورات التي تعتمد على الكلاسيكية والعصرية، فهي توفر طابعاً جمالياً ومنفعياً معا".

وكتبت المهندسة منال الذيب على صفحتها الشخصية بموقع "فايسبوك": "المدفأة الحطب تعني مزيداً من الدفء والراحة والاستجمام في المكان.. سواء كانت المدفأة من الرخام أو الحجر أو الجرانيت أو حتى الطوب الحراري، فجميعها لها طابع جمالي مميز خاص يضيف الكثير إلى تفاصيل ديكور المنزل.. اختيار التصميم المناسب يحول المدفأة إلى قطعة جمالية رائعة تضفي فيها ألسنة اللهب جواً رومانسياً ساحراً، وأجواء حميمية مفرحة".

كما يجب مراعاة تناسب حجم المدفأة وموقعها مع مساحة الغرفة المراد وضعها فيها لتتناسب مع قطع الأثاث أيضاً.

ولا يجب تجاهل "الاكسسوارات" التي توضع أعلى المدفأة وعلى جوانبها، مثل الشموع والتحف البسيطة، والتي يمكن أن تضيف مزيداً من الجمال للمدفأة الذي يعكس أجواء راحة أكثر ودفء أكثر.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية