الشؤون البلدية.. نحو النزاهة والشفافية في مبادرة "امتثال"

الأحد، 26 August 2018 ( 11:12 ص - بتوقيت UTC )

الامتثال بالنزاهة والجودة والشفافية، تتمثل في مبادرة "امتثال" التي تبنتها وزارة الشؤون البلدية والقروية من ضمن برنامج التحول البلدي، لتطبيق الامتثال الكامل بديوان الوزارة والوكالات والأمانات والبلديات، من خلال السياسات والإجراءات والأنظمة واللوائح والتعاميم، التي تحكم عمل الوزارة والجهات التابعة لها على المستويين الداخلي والخارجي حسب الأصول المهنية المتبعة في عمليات المراقبة والتفتيش.

تعزز مبادرة "الامتثال" ثقافة الوضوح والشفافية التي تعد من الأمور الأساسية في عمل الوزارة وأنشطتها، كما تمكنها من أداء المهام والمسؤوليات المرتكزة على توفير الرقابة الذاتية، والحماية الوقائية للمال العام وترشيد استخدامه، والإسهام في رفع وتطوير الأداء الإداري والفني، تفادياً لوقوع المخالفات وضماناً لسلامة تطبيق الأنظمة واللوائح. 

الوزارة بدأت بتطبيق الامتثال الكامل في الوزارة والأمانات والبلديات وفق خطة زمنية دقيقة عبر عدة مراحل، تشمل تحليل الوضع الحالي، ووضع رؤية مستقبلية متكاملة تتضمن النواحي التنظيمية والإدارية والفنية والمالية والقانونية، ودراسة نقاط القوة والضعف، ومراجعة جميع السياسات والإجراءات واللوائح والوثائق الإلزامية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.

ذلك يأتي تمهيداً لإصدار وثيقة موحدة جامعة يتم الرجوع إليها في قياس مستوى الامتثال، وتوفير الأطر والإجراءات التشغيلية، وتحديد كافة الإحتياجات اللازمة من الموارد البشرية، لضمان الامتثال الكامل بما يحقق رفع مستوى أداء القطاع البلدي، وتحقيق الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد، والإستفادة من التجارب الناجحة في هذا الخصوص.

ومن أجل إيصال كل تلك المعلومات والأفكار، نظمت الإدارة العامة للمراجعة الداخلية بالوزارة خمس ورشات عمل لتفعيل مبادرة "تعزيز النزاهة والامتثال"، للارتقاء بالمستوى المهني لمنتسبي إدارات المراجعة الداخلية بالوزارة وجميع الأمانات والبلديات التابعة لها، وذلك في أمانات كل من العاصمة المقدسة، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، والرياض، وجدة.

خلال ورش العمل تم تزويد المشاركين بالمفاهيم والقواعد والمعايير الخاصة بالمراجعة الداخلية، والتي يحتاجها المراجع الداخلي بالقطاع الحكومي، لتنفيذ مهامه بكفاءة ومهنية، حيث ركزت المحاور الرئيسية على التعريف بمعايير المراجعة الداخلية، ومعايير السلوك المهني، وتقييم المخاطر، والإجراءات الرقابية، وإجراءات المراجعة الداخلية، إضافة إلى التعريف بخطة المراجعة الداخلية، وكيفية تنفيذها، وإعداد تقرير المراجعة الداخلية، ومتابعته. ويأتي عقد هذه الورشات ضمن برنامج التحول البلدي 2020، والمنبثق من رؤية المملكة 2030.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية