نصائح للتخلص من مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف

الأربعاء، 29 مايو 2019 ( 10:18 ص - بتوقيت UTC )

امتلاء ذاكرة الهاتف مشكلة تواجه الكثيرين وتسبب الإزعاج، ويضطر البعض لحذف صور وفيديوهات خاصة قد تكون مهمة في بعض الأحيان؛ لتوفير مساحة يمكن بعدها استخدام الهاتف بطريقة مريحة، ودائماً ما يبحث الكثيرون عن نصائح وطرق للتخلص من تلك المشكلة. 

تمتلئ ذاكرة الهواتف الذكية لأسباب مختلفة، من بينها حجم الصور الفيديوهات بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة، بخلاف تثبيت التحديثات الجديدة لها، وكل ذلك يستحوذ على نصيبه من الذاكرة، حتى إن امتلأت يجد المُستخدم نفسه أمام مشكلة واضحة.

عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل "فايسبوك" يرى ناصر الغاوي، أن أحد أسباب امتلاء ذاكرة الهاتف، هو تحميل ملفات عبر تطبيق التراسل الفوري "واتس آب"، مثل صورة أو فيديو أو مستند، وأثناء تنزيل الملف، يتم ضغط إلغاء، ذلك أن "تلك الخطوة لا تغلي الملف نهائياً من الهاتف، إذ يأخذ الملف الملغي حيزاً بملف غير معرف في ذاكرة الجهاز". ولحذف الملفات غير معرفة، ويقصد بها الملفات التالفة، ينصح الغاوي، باستخدام برنامج "كلين ماستر".

ذاكرة تزداد دائماً

"أكثر عشرة تطبيقات شهرة بهواتف آي فون، زاد حجمها 12 ضعفاً خلال السنوات الأربع الماضية"، حسب دراسة أجرتها شركة "سنسور تاور" الأميركية، التي أشارت إلى أن حجم تطبيق "فايسبوك" كان حوالى 32 ميغابايت في العام 2013، ووصل إلى 388 ميغابايت في العام 2017.

ووفقًا لمجلة "c't" الألمانية، المتخصصة في عالم التقنية، تعد الألعاب كثيفة الرسومات والحوسبة، أكثر ما يملأ مساحة ذاكرة الهواتف الذكية، بينما تأتي ملفات "الملتيميديا" في المرتبة الثانية.

نصائح

ونظراً لأن ملفات الفيديو والصور تحتاج إلى مساحة كبيرة، تنصح المجلة أصحاب الهواتف بتنظيف تطبيقات "واتس آب وفايسبوك وiMessage"، وغيرها من تطبيقات المحادثات، من الصور والفيديوهات والملفات، التي يتم مشاركتها ويتم تخزينها في الذاكرة تلقائياً، وهو أبرز ما يشغل مساحة الذاكرة.

وترى المجلة، أن حذف البيانات لن يكون الحل الأمثل بعد امتلاء ذاكرة الهاتف، لذلك ينصح بزيادة مساحة الذاكرة بإلحاق الهاتف ببطاقة الذاكرة الخارجية، ويمكن استخدامها لتخزين ملفات الميديا، مثل الصور والأفلام والموسيقى، وتخزين التطبيقات.

صفحة "GTC"، أشارت إلى الأعراض التي تظهر على الهاتف بعد امتلاء ذاكرة الهاتف، وهي بطء في الجهاز، وعدم استجابته السريعة، وظهور رسائل بعدم وجود مساحة كافية على الهاتف عند تحميل تطبيق جديد أو تحميل تحديث.

وعن كيفية توفير مساحة للهاتف، بدون حذف شيء هام سواء صور أو ملفات شخصية، تنصح الصفحة، بنقل الملفات والتطبيقات إلى كارت الذاكرة الخارجية، عن طريق الذهاب إلى الإعدادات واختيار Application manager، ثم اختيار التطبيق الذي تريد نقله من القائمة، والضغط على Send to SD.

وتنصح الصفحة باستخدام أداة أندرويد للذاكرة الداخلية، والتي يقدمها نظام أندرويد في الهواتف الحديثة، وتقوم بتنظيف الذاكرة الداخلية للجهاز، عن طريق الدخول إلى إعدادات الهاتف واختيار التخزين أو Storage ثم اختيار Trash Cleaner أو Clear Cashed data، الذي يقوم بتحديد كل الملفات والمعلومات، التي يمكن أن يحذفها الهاتف، وقد تصل لغيغا بايت، ثم ضغط Clean.

وكذلك ينصح بنقل الصور والملفات على غوغل Drive، بالدخول إلى الإعدادات واختيار Backup and reset، ثم اختيار Backup to cloud، ونقل البيانات والملفات كافة إلى الإنترنت بدلاً من التخزين على الهاتف.

احذر تلك التطبيقات

ويحذر محرر مجلة "c't" الألمانية ألكسندر شبيل، من استخدام تطبيقات الحذف التلقائي للملفات، والتي توفر حلاً مؤقتاً، إذ تقوم بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت أو ذاكرة الوصول العشوائي، والتي سرعان ما تمتلئ مرة أخرى.

الخبير في معهد أمان الإنترنت الألماني كريس فوجزيكوسكي، حذر أيضاً من تطبيقات حذف البيانات، إذ يمكن أن تشكل خطراً على أمان هاتفك؛ كون تلك التطبيقات، تطلب حقوق وصول، تسمح لها بالتحكم في نظام تشغيل الهاتف، وهو ما قد يتم استغلاله لنشر الفيروسات، والأكواد الخبيثة، والتعرض لخصوصياتك.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية