لحم الضأن.. حماية من ألزهايمر وأمراض الشيخوخة

الأحد، 2 يونيو 2019 ( 08:00 ص - بتوقيت UTC )

تتفق استشارية التغذية العلاجية الدكتورة جيهان الدمرداش، مع رواد "فايسبوك"، على الفوائد الصحية التي يحتويها لحم الضأن، والتي من بينها، الوقاية من ألزهايمر، كما أنه يسهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، كما يعمل على حماية الجسم من بعض المواد التي تسبب السرطان، إضافة إلى دوره في تقوية الجهاز المناعي.

ذلك على رغم الكير من التحذيرات التي يتم تداولها من حين لآخر حول أضرار تناول "اللحم الضاني"، من بينها أنه يساعد على زيادة الوزن عن طريق كمية الدهون التي يكتسبها الجسم بعد تناول لحم الضأن. وعلى رغم ذلك يحرص الكثيرون على تناول لحم الضأن لما يمتلكه من نكهة مميزة مقارنة باللحوم الأخرى، وللفوائد العديدة التي كشفها متخصصون في الأغذية ورياضيون.

ماهي فوائده؟

تزخر صفحات "السوشال ميديا" بالكثير من النصائح بتناول لحم الضأن، بخاصة من قبل القائمين على الصفحات الرياضية. ووفقاً لصفحة "الأجسام وبناء العضلات" على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، يحتوي لحم الضأن على مادة الكارنتين بوفرة، وهو ما يساعد على التقاط الدهون وحرقها داخل الخلايا؛ لتتحول إلى كمية كبيرة من الطاقة، تكسب الجسم الحيوية والرشاقة. كما يساعد الكارنتين الجسم على التخلص من أضرار السموم البيئية، ومخلفات التمثيل الغذائي، لذلك يعتبر من مضادات الأكسدة التى تمنع شيخوخة الخلايا.

وحسب الصفحة، تعد نسبة البروتين الموجودة في لحم الضأن، ذات أهمية كبيرة فى إكساب العضلات القوة، ذلك أنه الأسهل امتصاصا، مقارنة ببروتينات اللحوم الأخرى، كما يعد أكثر فائدة للنمو العضلي. ويمتاز باكتمال المكونات الأساسية للأحماض الإمينية الضرورية وبنسب تتوافق مع حاجة الجسم بخاصة الرياضيين.

غذاء الجسد

"يحتوي لحم الضأن علي الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي يحتاجها الجسم كالبروتينات والفيتامينات والمعادن"، بحسب صفحة " Art sport Gym – Ismailia"، التي نشرت الفوائد الصحية لتناول لحم الضأن، مشيرة إلى أنه مصدر جيد للبروتينات، إذ يمد الجسم بحوالي 60 في المئة، من احتياجه اليومي.

ومن فوائد لحم الضأن، أنه يحتوي علي كميات عالية من السيلينيوم، وهو أحد العناصر المضادة للأكسدة، ويعمل علي حماية الجسم من بعض المواد المسببة للسرطان، ومحاربة الشيخوخة، وتقوية الجهاز المناعي. كما أن تناول لحم الضأن يقي من الإصابة بالانيميا وفقر الدم، لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

ووفقاً للصفحة ذاتها، يحتوي لحم الضأن علي كمية جيدة من الزنك الذي يحتاجه الجسم للنمو، كما يعد  مصدراً لفيتامين B12، الذي يعمل على تقوية الأعصاب، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك فيتامين B3 ، والذي يحمي من الإصابه بألزهايمر، ويحمي الجلد من آثار الشيخوخة، ويقلل من فرص الإصابه بهشاشة العظام.

العناية بالبشرة وإزالة الدهون

أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة هنا صبحي، في تفاعلها مع تلك النصائح، أكدت  أن احتواء لحم الضأن على الحديد ومعادن الزنك، والسلنيوم، يجعله يعمل على تعزيز كفاءة الغدة الدرقية، بالإضافة إلى فيتامين بي 3 وبي 12، الذي يساعد في شد البشرة، وتكوين الكرات الحمراء في الجسم. وأوصت بتناول كمية مناسبة من الضاني، والتي تتراوح ما بين 150 و200 جرام مع إزالة الدهون.

الزنك وفوائده

ونشرت صفحة تحت اسم "الأضحية"، الفوائد التي يحملها عنصر الزنك، والذي يعتبر لحم الضأن مصدراً جيداً له، إذ يوفر ما يقرب من 30 في المئة من القيمة الموصى بها للحصول على الزنك يومياً، وذلك في حال تناول حوالي ثلاث أونصة من اللحم الضأن.

ومن الأدوار المهمة التي يقوم بها الزنك للجسم، تحسين صحة الجهاز المناعي، إذ يدعم انقسام الخلايا، وزيادة سرعة الشفاء من الجروح، وتعتمد الكثير من الإنزيمات على الزنك لأداء وظائفها. كما يساعد على زيادة أداء حاسة الشم والتذوق، ويعمل على منع خطر الإصابة بهشاشة العظام عند الكبار في السن من الرجال.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية