فوائد نفسية وصحية لسباحة الرٌضع

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 ( 03:10 م - بتوقيت UTC )

"تعليم الطفل السباحة منذ سنوات عمره الأولى، يعود عليه بالكثير من الفوائد التي لا تقتصر علي صحته الجسمانية، بل والنفسية أيضًا".. هكذا ترى صفحة "Zaki Ghanem Academy"، عبر موقع التواصل "فايسبوك".

ووفقًا للصفحة، تنمي السباحة المهارات الذهنية والحركية لدى الأطفال، كما تجعله أكثر تركيزاً وانتباهاً، وهو ما يعود على تنظيم وقته طوال اليوم، وأوقات وأسلوب نومه سيكون أكثر انتظاماً.

وحسب الصفحة، إذا بدأ الطفل تعلم السباحة مبكراً فإنه يستخدم عضلاته، وهو ما يساهم بشكل فعال فى تعلمه للمشي، حيث أن قوة الطفل البدنية مرتبطة بنمو عضلاته. ويمكن أن يبدأ الطفل تعلم السباحة، وهو رضيع، حيث يمكن البدء مع بلوغ الطفل عمر ثلاثة أشهر.

كما أن دروس تعليم السباحة، تعطى للطفل فرصة التعامل الدائم مع أشخاص بالغين، وأطفال فى عمره أو أكبر، مما يساعده على تكوين الصداقات، بالإضافة إلى تنمية مهاراته اللغوية.

دراسة

دراسة أجراها معهد جريفيث للأبحاث والدراسات التربوية، أظهرت أن الأطفال الذين يتعلمون السباحة في سن الخامسة، يكتسبون مزايا تنموية كبيرة، من بينها التطور السريع في المهارات البدنية والإدراكية.

وتوضح أن تعلم الطفل للسباحة في سن مبكر، تجعله مقدماً على ممارسة حياة صحية، حيث أن التقدم المبكر في تنمية المهارات، يمنح الطفل مزايا كبيرة في القوة البدنية، والقدرة على إتقان أي مواد تعليمية جديدة، مع بدايات رحلته الدراسية.

ويكتسب الأطفال الممارسين للسباحة في سن مبكرة، مزايا تنموية ومتطورة، تتعلق بالحركة والتوازن، وذاتية الحركة، ويصبحون أكثر قدرة على فهم الأشياء أكثر من غيرهم. كما أن الأطفال الذين تعلموا السباحة قبل سن الخامسة، أكثر مهارة في هوايات مختلفة، مثل التلوين ورسم الخطوط وتقطيع الورق.

ويكتسب الأطفال الذي مارسوا السباحة، مهارات معرفية أكثر من غيرهم، كما يكون لديهم مهارات لغوية أكثر تطوراً، سواء كانت شفهية أو واضحة في القراءة، ويمتلكون القدرة على تسمية الأشكال بشكل صحيح، وتحديد الأشياء في الرسوم التوضيحية.

"مقاومة الماء تساعد الأطفال على بناء عضلات قوية، ويساهم في تحفيز نمو الدماغ".. بحسب الدراسة، التي نشرت في عام 2012، بعد متابعة المهارات التنموية لنحو 7000 طفل سباح.

فوائد عديدة

ونشرت صفحة "Sea Star Academy" فوائد السباحة للأطفال، قائلة: "تعزز ثقتهم في الماء، وتحد من خوفهم منه، وتمنحهم اللياقة البدنية المطلوبة لممارسة الكثير من الأنشطة، كما تحمي وتقوي عضلة القلب".

وحسب الصفحة، يعد تحسن الدورة الدموية في الجسم، من فوائد سباحة الأطفال، حيث تمنحهم الشعور بالنشاط، وتزيد من استقلالهم واعتمادهم على أنفسهم، كما تساعدهم على الاسترخاء والراحة، وذلك بتخفيف الضغط على المفاصل والعمود الفقري وإراحة العضلات.

وبالنسبة للأطفال المصابين بالسمنة، تساعدهم السباحة على التخلص من الوزن الزائد، وكذلك تحسن صحة الأطفال المصابين بمرض الحساسية والربو. وتعمل السباحة على تحسين الصحة النفسية والبدنية، وتحفز من قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق منحهم التركيز والانتباه، والحد من فرط الحركة.

أمور يجب مراعاتها

وقبل أن تترك طفلك للسباحة هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها، حسب صفحة " مجمع السباحة الأولمبي بجامعة أسيوط"، وهي أن يكون المسبح مناسباً للفئة العمرية من الأطفال.

ويجب الحرص على وجود منقذ بجانب المسبح، وأن يكون المسبح مكشوفاً، حيث تساعد الشمس في قتل البكتيريا والفطريات، على الرغم من أن المسبح المغلق يحمي من التعرض لأشعة الشمس الضارة.

وكذلك يجب أن تكون درجة حرارة الماء مناسبة لدرجة حرارة الأطفال، ولا يفضل تركهم بمفردهم في الماء قبل عمر السبع سنوات.

علم طفلك السباحة

ولتعليم طفلك السباحة يجب أن تعرفه بالماء تدريجياً عن طريق إمساكه من تحت إبطيه، والحديث والضحك معه ليستمتع بالمكان والوقت. وكذلك تعليمه كيفية ركل المياه بالرجلين، حيث يمسك بطرف المسبح ويحرك رجليه.

ووفقًا لـ"مجمع السباحة الأولمبي"، أترك طفلك يحاول ركل المياه برجليه من دون مساعدة، ثم قم بنفخ فقاعات تحت الماء، وجعله يكرر ذلك حتى يعتاد على وضع رأسه داخل المياه.

اترك المياه تغمر جسده ورأسه بشكل تدريجي، ومن ثم تعليمه كيف يحبس أنفاسه وكيف يفتح عينيه تحت الماء. قم بإمساكه من خصره، وتركه يبدأ بتحريك يديه، وذلك بعد ممارسة الحركة أمامه.

وبعد ذلك اتركه يسبح مسافة قصيرة، ثم تزداد المسافة بشكل تدريجي، مع تعليمه كيف يخرج رأسه من الماء.

فوائد شتوية

صفحة "Dr. Mohamed Salman "Children's Clinic"، نشرت فوائد سباحة الأطفال في الشتاء، من بينها تقوية مناعة الطفل، وتحسين الأداء الذهنى، وزيادة ثقة الأطفال فى أنفسهم.

كما تشير الصفحة إلى أن السباحة، تساعد في تحسن الدورة الدموية للأطفال، وزيادة نشاطهم بدلًا من الكسل فى فصل الشتاء.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية