الرمان.. فوائد لصحة الحامل وجنينها

الأحد، 26 August 2018 ( 11:40 ص - بتوقيت UTC )

أشار استشاري الحقن المجهري الدكتور ابراهيم حسنين على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" إلى فوائد فاكهة الرمان لكونه "أحد أهم الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والفيتامينات والألياف المفيدة للحامل والجنين. إذ أنه يساعد على التقليل من الغثيان وحموضة المعدة وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، بالإضافة إلى أنه يقي الجنين من العيوب الخلقية، و تقليل فرصة حدوث تلف الأنسجة لدماغ الجنين لاحتوائه على كمية جيدة من الفولات". 

بينما غردت أخصائية التغذية داليا الشمري على حسابها في "تويتر" بأن "الرمان فاكهة لا يمكن الاستغناء عنها خاصة لمن يعملون على إنقاص أوزانهم، لغناه بالمعادن والفيتامينات والألياف التي تمنح الشخص الشعور بالشبع، إضافة إلى مذاقه المميز والذي يُغني عن تناول قطعة من الحلوى". 

الرمان فاكهه يفضلها الكثيرون، فمذاقه المميز بين الحلو والحامض، ولونه الأحمر الداكن الباعث على الانتعاش ورائحة الصيف لناظريه، جعل منه فاكهه محببة للجميع،  وبالإضافة لما ذُكر ، فإن فوائد الرمان الصحية والمتعددة، جعله  بمثابة "صيدلية متنقلة" لعلاج الكثير من الأمراض، منها أمراض القلب وضغط الدم، والحماية من السرطان،  ومعالجة النزلات المعوية وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها من الأمراض العامة.

وقد أوضحت العديد من الأبحاث والدراسات، كما أشار إليها موقع  Bold sky، بأن الرمان واحد من البدائل الأكثر صحة كوجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية. كما يعتبر من الفواكه المفيدة جداً للمرأة الحامل، خاصة أن تلك الفاكهه يمكن أن توفر للأم وللطفل العديد من المغذيات الصحية. إذ تحتاج الحامل إلى 300 سعرة حرارية إضافية يومياً، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. لذا ، ومن الأفضل الجمع بين السعرات الحرارية والمدخول الغذائي من خلال استهلاك الرمان.

في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تعاني بعض النساء من مشاكل مرتبطة بالأمعاء مثل الإمساك لذلك، فإن دمج الطعام الغني بالألياف مثل الرمان في نظام الأم الغذائي، يُعدّ الطريقة الأفضل لحل مثل هذه المشاكل.

ولفت الموقع إلى أن اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻧﺳﺎء اﻟﺣواﻣل، ﯾﻌﺎﻧﯾن ﻣن ﻓﻘر اﻟدم أثناء الحمل، و إلى جانب مكملات الحديد التي ينصح بها الطبيب ، يجب على الأم زيادة تناول الطعام الغني بالحديد، ما يساعد على ارتفاع مستويات الهيموغلوبين إلى المعدل الطبيعي. إذ يؤدي نقص الحديد خلال فترة الحمل، إلى العديد من المشكلات مثل؛ الولادة المبكرة، أو ولادة الطفل بوزن منخفض.

 

وحث الموقع، على ضرورة الانتباه إلى الرمان، بخاصة إذا استهلك على شكل العصير بأن يكون بكميات محدودة، حيث أنه غني جدًا بالسعرات الحرارية، لافتاً إلى أن الأم يجب أن تستشير الطبيب أثناء الحمل ما إذا كان بإمكانها الاستمرار في تناول الرمان، بخاصة إن كانت تتناول أي دواء، بخلاف المكملات العادية مثل الحديد والكالسيوم. إذ يحتوي نصف كوب من الرمان على 72 سعرة حرارية وتسعة ميلليغرامات من 1000 ميلليغرام من الكالسيوم التي يحتاجها الجسم يومياً. وهذه الكمية توفر  0.26 ميلليغرام من 27 ميلليغراماً من متطلبات الحديد اليومية، و33 ميكروغراماً من حمض الفوليك من 800 ميكروغرام مطلوبة يوميا و 1.45 غرام من 71 غراماً من البروتين اليومي. كما يعطي نصف كوب من الرمان الجسم 8.9 ميلليغرام من فيتامين C، بحيث يمكن للجسم امتصاص الحديد بسهولة من خلال الطعام والمكملات الغذائية.

 إن تناول الرمان في شكل الفاكهة أو كعصير له من الفائدة الكثير، فهو يساعد أيضاً و بشكل كبير على تسهيل عملية الولادة. ويلعب دورًا في تسهيل عملية انقباض عضلات الرحم وانبساطها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يدعم عظام الأم ويمنع تعرضها لهشاشة أو آلام المفاصل.

ads

 
(1)

النقد

الرمان من أشهى انواع الفاكهه واعتقد هو مفيد للجميع 

 

  • 59
  • 25

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية