الكشف عن العلاقة بين "قلة النوم" وداء السكري

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 ( 03:00 م - بتوقيت UTC )

"اشتغل واتعب في شغلك هتنام من التعب، وماتشربش منبهات كتير، القهوة والشاي. قبل ما تنام ما تفكرش في هموم الدنيا، وسلم أمورك لربنا هتنام مرتاح"، وصفة علاج لقلة أو صعوبة النوم، كتبها الناشط ماهر عبد السلام، بناءً عن تجربة شخصية بإحدى المجموعات الفايسبوكية رداً على سؤال حول "سبل التغلب على قلة النوم".

جاء ذلك عقب تداول نتائج دراستين حديثتين تحدثتا عن علاقة بين "قلة النوم" وداء السكري؛ الدراسة الأولى نُشرت نتائجها أخيراً في دورية "Science Advances" المتخصصة في العلوم وتحدثت عن جانب من آثار قلة النوم أو النوم القصير، مرتبط بالمساهمة في "تراكم الدهون وضعف الجسم"، فضلاً عن رفع خطر الإصابة بداء السكري، وكانت سبقتها الكثير من الدراسات التي تحدثت عن الآثار السلبية لقلة ساعات النوم وصعوبة النوم لدى الكثيرين.

ضغوط

تحت وطأة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الكثيرون تتفاقم أزمة "صعوبة النوم" لديهم، خصوصاً في ظل زيادة ساعات العمل لدى البعض وما يتعرضون له من ضغوط نفسية هائلة جراء ذلك. وهو من بين أبرز الأسباب التي يسوقها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في نقاشاتهم المختلفة عبر أكثر من مجموعة في استعراضهم لتجربتهم مع معاناة قلة وصعوبة النوم، وهي المشكلة التي تقود إلى مشاكل أعمق من بينها الإصابة بداء السكري، فضلاً عن آثار وخيمة على المرضى المصابين بذلك المرض بالأساس.

وهذا ما تؤكده الدراسة الثانية، التي تحدثت أخيراً عن العلاقة بين "قلة النوم" وداء السكري، أجريت في جامعة تينيسي، وكشفت عن أن قلة النوم تتسبب في تأخر التئام جروح مرضى السكري، حسب دورية "Sleep" العلمية، وهي الدراسة التي تداولها مستخدمون عبر الـ"سوشال ميديا" بكثافة خلال الأيام القليلة الماضية، محذرين مرضى السكري من "قلة النوم"، وطارحين بعض التوصيات والنصائح للتغلب على تلك المشكلة من واقع التجارب الشخصية.

محمود وهدان كتب عبر "فايسبوك" في وصفة علاج للتغلب على صعوبة النوم والتحصن من آثاره السلبية المختلفة ومن بينها داء السكري: "لازم (لابد) تطبق يومين ورا بعض وبعدين تنام الليلة اللي بعديهم ست ساعات وتبتدي تزود ساعات النوم كل ليلة لحد ماتوصل لعشرة وحاول تحافظ علي الصلاة وأذكار النوم ومتكترش (لا تُكثر) من القهوة". وقال محمود شُهيب في أسباب صعوبة وقلة النوم من وجهة نظره: "بسبب التفكير والخوف من المستقبل.. وحاجات كتير كدا بتخليني (تجعلني) مبعرفش أنام وأبقى زي المسطول بس آجي أنام معرفش (لا أستطيع)".

وشاركت هدى موسى، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، نتائج دراسة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية، استدلت من خلالها على أن النوم أقل من ست ساعات تزيد من احتمالات الوفاة بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض، وهي حالة مرضية تجمع بين السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

نصائح

وفي نصيحة قدّمتها المستخدمة شهد بندر عبر مجموعة "تجربة" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" للتغلب على صعوبة النوم، قالت: "حاول تذاكر أو تتعلم أي حاجة مفيدة هتنام على طول". وكتبت نورهان حسين السيد: "أحنا جيل بيعشق حاجة اسمها سهر.. وده (هذا) أسبابه كتير، ومش هتقدر تحصرها.. أهمها النت والسوشال والقهوة والتفكير الزايد والضغط النفسي، وساعات ظروف العمل والدراسة.. حاول تدور على السبب وتبعده أو تقلل منه وتنظمه".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية