تمارين الكارديو.. "القلب" السليم في الجسم السليم

السبت، 25 August 2018 ( 08:10 ص - بتوقيت UTC )

في الرياضة كما في كل المواضيع الأخرى، يرمي المغرّدون بعلامات الإستفهام وكأنها خطّافات في بحر، فتعود لهم ببعض ما يودّون معرفته، كاملًا أو مجتزءاً وأحياناً مغلوطاً، يفي بالغرض أو يتطلب المزيد من البحث. ما يعني السؤال من جديد على محركات البحث أم في مواقع التواصل الإجتماعي مرة أخرى.. هناك حيث طلبُ النصيحة بات أمراً عادياً، ومألوفاً إلى حدّ تكرُر السؤال نفسه بصيغ متعدّدة وحول موضوع واحد عند البحث عن معلومة موجزة؛ ذلك لأن المقصود فعلياً هو تلك التجربة الفردية أو الجماعية، التي تقدّم الإجابة الموثقة بشيء من "الذاتية".

على سبيل المثال، سألت هبة: "ما هي تمارين الكارديو؟"، ووائل تساءل عن فوائدها، ومحمد عن مدة ممارستها... فرسمت التغريدات المتوافرة على "تويتر" وإن لم تتوخَ أساساً الرد مباشرةً على هذه الأسئلة تحديداً بعضاً من الصورة التي ودّ المهتمون معرفتها.

حساب باسم المطّلع غرّد: "الكارديو هي مجموعة من التمارين الرياضية، تؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب ولها  فوائد كثيرة واضحة في إزالة الدهون والحصول على جسم رشيق #رياضة"، وفي هذا السياق كتبت سارة: "إلّي تبي تنحف تسوي تمارين كارديو (مشي، جري، نط حبل، قفز)"، بينما قدّم حساب "طبيبي" مجموعة فوائد لهذا النوع من التمارين وجاء فيها: "تحرق سعرات أكثر، تحسن الدورة الدموية، مناسبة لاسترداد عافيتك، تعالج الإكتئاب، تقلل من التوتر، تحسن من نومك".  

تحريك العضلات

هل هناك ما يُضاف إلى هذه المضامين التي تتكرر هنا وهناك على تويتر وفايسبوك؟ بالتأكيد، فموقع dailymedicalinfo قدّم بعض المعلومات في هذا الشأن، لتزيل مزيداً من الإلتباسات وتبدد عدداً من علامات الإستفهام.

فبعد أن لفت إلى أن الكارديو "تمارين تساعد على إنقاص الوزن عن طريق تحريك العضلات وعلى التخلص من الدهون الزائدة في الجسم من خلال بذل مجهود عالٍ لزيادة نبضات القلب"، أشار إلى انها "تعتمد على تمارين خفيفة يتم القيام بها لمدة 30 دقيقة يومياً".

نشاط وثقة

من جانبه، أوضح موقع verywellfit أن الكارديو ليست لإنقاص الوزن فقط، مستعرضاً حال من يمارس عملًا مكتبياً وكيف ينتهي به الأمر في نهاية اليوم مع إرهاق في جسده وألم في رأسه جراء التحديق طويلاً في شاشة الكمبيوتر. وسأل كيف سيشعر الجسم فيما لو قام المرء بالتمارين بشكل صحيح وراح الدم يُضخ في كل أنحاء الجسم ناقلاً الأوكسجين والطاقة إليه وأصبحت العضلات دافئة ومرنة؟. ليخلص إلى أن الإنسان سيشعر حينها بالنشاط والثقة بالنفس والفخر.

ثم أضاف إلى الفوائد الصحية المذكورة آنفاً لتمارين الكارديو: "تقوية القلب والرئتين، وزيادة كثافة العظام، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أمراض السرطان، وتقديم مثال جيد للأبناء حول أهمية البقاء نشطين عند التقدم في السن...".

وعن انكباب بعض من يمارسون تمارين الكارديو على التركيز على هدف واحد هو التخلص من الوزن الزائد، أكد الموقع أن هذا الأمر يجعلها أصعب، شارحاً أن خسارة الوزن تستغرق وقتاً، وإذا لم يرَ المرء النتائج قد يتوقف عن ممارسة التمارين بزوال الدافع. لذا لا بد من التفكير بأسباب أخرى إضافية حول وجوب ممارسة الكارديو، فقد يتم حينها إيجاد طرق أخرى لجعلها أسهل. 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية