الشرطة السلطانية تطور كوادرها بالدورات التدريبية

الثلاثاء، 21 August 2018 ( 03:51 م - بتوقيت UTC )

الباحث الأمريكي في علم النفس ديفيد سي ماكليلاند، باتت نظرياته تعتمد لتطوير مهارات رجال الأمن، كما فعلت شرطة عمان السلطانية خلال دورة تدريبية نظمتها لكوادرها في معهد ضباط الشرطة، تتحدث عن مهارات العرض والإلقاء، و مبادئ الثقة بالنفس، التي تعتمد على نظرية ماكليلاند، تلك النظرية القديمة الجديدة تدعو إلى تحفيز الفريق وتعلم كيفية الإستجابة لردود الفعل، وتنمية الإنتماء والقيم الجيدة. المتدربون بالدورة تزودوا أيضاً بمعرفة نظرية الدافع البشري لمكليلاند، التي تتشعب لثلاثة نظريات عن الإحتياجات المكتسبة والتحفيزية والمستفادة. ذلك ما يساعد على المبادرة لحل المشاكل و تحقيق الأهداف، وتحمل المخاطر وتقدير العلاقات، لولادة شخصية قوية تقدر المسؤولية.

دورة ثانية أيضاً استضافها معهد ضباط الشرطة، تحت عنوان "تنمية مهارات ضباط النوبات"، خلالها تم التطرق إلى الإستجابة الأولية للحالات الطارئة، وما تحمله تلك الإستجابة من قواعد إرشادية عديدة، يجب اتباعها في مكان حدوث حالة الطوارئ، مع التركيز على أن طبيعة حالات الطوارئ لا تسمح بوضع قائمة محددة من الإجراءات ليتم اتخاذها قبل حدوث الحالة، ليتم تشكيل أساس تبنى عليه  التصرفات اللاحقة. الدورة توسعت أيضاً في الحديث عن نظام حوسبة مراكز الشرطة، لتعريف المشاركين بذلك النظام وكيفية التعامل معه، وإكسابهم المهارات لتسهيل أداء عملهم الوظيفي من خلال استخدام الحوسبة. كما اشتملت الدورة أيضا على اكتساب المزيد من المعرفة في مجالات التحقيق في حوادث السير، واللائحة التنفيذية لقانون المرور، وفي قانون الجزاء.

كذلك نظم المعهد دورة ثالثة، عن الهندسة الإجتماعية، وهي مجموعة من التقنيات المستخدمة لجعل الناس يقومون بعمل ما أو يفصحون عن معلومات سرية وشخصية. الدورة تضمنت عدة محاور عنها والأساليب المتبعة بها، حيث من الممكن أن تستخدم الهندسة الإجتماعية أيضاً ضمن احتيال الإنترنت وإختراق الحسابات، لتحقيق الغرض المنشود، حيث أن الهدف الأساسي للهندسة الإجتماعية هو طرح أسئلة بسيطة التي قد يظن الضحية أنها تافهة وهذا من ضمن الأساليب، كما تم عرض أشهر المهندسين الإجتماعيين، وأمثلة واقعية للهندسة الإجتماعية.

الدورات الثلاثة استمرت كل واحدة منها لمدة أسبوعين، ورعى ختام الدورات العقيد ربيع بن عبد الله البلوشي مساعد قائد شرطة محافظة مسقط، وقد تتواصل مثل تلك الدورات، للإرتقاء بالمستوى المعرفي لرجال الأمن في شرطة عمان السلطانية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية