الليمون.. استخدامات "غير تقليدية" تعرفوا عليها

الخميس، 6 سبتمبر 2018 ( 01:35 م - بتوقيت UTC )

يدرك الجميع، الفوائد الغذائية والصحية التي تميز الليمون عن غيره من الثمرات، ولعلّ أقلها شرب الماء مع بعض من قطراته، والتي تعد كافية لإذابة الدهون وتفتيت حصوات الكلى مع منع تكون غيرها من الحصوات، ومقاومة الشيخوخة، فضلاً عن المحافظة على نضارة البشرة وصحة القلب والأوعية الدموية، والقائمة تطول، وذلك بحسب توصيات دراسة أجرتها الجمعية الأميركية للتغذية السريرية ونشرها موقع Health الأميركي.

المستخدم "جوزيف تيتو" غرّد عبر حسابه في "تويتر" بأن: "الليمون بالنعنع أحلى حاجة في الدنيا"، لتشاطره الرأي "ملاك" مغرّدة: "ما في أحلى من الليمون بالنعنع"، في حين أن هاني سالم اعتبر شراب الليمون من أنواع السعادة إذ غرّد "السعادة مرات تكون لما أشرب عصير الليمون، وقتها بحس بالهدوء والسكون".

لزيادة التركيز والعكس

كل هذه التغريدات بدت مألوفة للجميع، حتى غرّدت سميرة كيلاني الباحثة في الاقتصاد المنزلي عبر حسابها الشخص: "لا مانع من وضع شرائح من الليمون بجانب السرير عند النوم، لأن رائحته تساعد في تهدئة الأعصاب، وتخلق الشعور بالسلام الداخلي والهدوء وتدخلك في جو النوم"، بهذه التغريدة تكون قد تكشفت أولى الاستعمالات غير التقليدية لثمار الليمون. والشيء ذاته مفيد لكل الذين يستقيظون صباحاً بمزاج سيء، فبحسب ما تم نشره على صفحة "كل يوم معلومة طبية" في "فايسبوك": فقد أثبت علماء الأروماثيرابي أن استنشاق رائحة الليمون في الصباح الباكر، يساعد الجهاز العصبي في التخلص من حالة الخمول التي قد تصيب البعض، كما يسحب الطاقة السلبية من الجو ويحولها إلى الإيجابية.

الليمون في المطبخ

وفي تغريدة أخرى لسميرة الكيلاني خاطبت فيها النساء المبتدئات في عالم الطهو والمطبخ فإن"من أسرار طبخ الرز إضافة قطرات من عصير الليمون إلى ماء السلق، خطوة مهمة لتحصلي على أرز مفلفل (غير معجن) ولا تلتصق حباته ببعضها البعض، كما يمكن استخدامه بديلاً للخل في تعقيم الخضار والفواكه عند غسلها، كما يمكن غسل الدجاج باستخدام الليمون".                                                     

الليمون في تلميع الفضة

على مواقع التواصل الاجتماعي، تسابقت ربات البيوت في كشف أسرار التنظيف باستخدام الليمون. إذ غرّدت "أم كرم": "الليمون مالي علّي حياتي، وفي كل شي استعمله، وأنظف به المايكروويف،  وألمع الفضة". حيث يمكن لبعض قطرات من الليمون في ماء مغلي تغمر فيه قطع الفضة التي فقدت لمعانها أو تفرك فيه الأواني الفضية أن تعيدها كما كانت وأفضل. والأمر يتكرر في تنظيف "المايكروويف"، بوضع شرائح الليمون في وعاء مملوء بالماء داخل الـ"مايكروويف" لدقائق قليلة، على درجة حرارة عالية، سيقوم البخار والليمون بإذابة الدهون العالقة داخل الجهاز على أن تمسح جوانبه بمنشفة مبللة بالماء.

أما أمل العبدلله أكدت عبر صفحتها في "فايسبوك" أن عشقها لرائحة الليمون جعلها تواظب على عادة وضع نصف حبة ليمون في رف باب الثلاجة، التي أكدت بحض تجربتها الخاصة أن هذا يسحب الرائحة السلبية من الثلاجة ويخلصها على الدوام من الروائح غير المستحبة.وأيضا إضافه عصير الليمون لماء شطف الأرضيات يعتبر طارد طبيعي للحشرات والنمل الذي قد يختبئ في زوايا المنزل.

وأخيرا، حتى الغسيل يمكن لـ"الليمون" إضافة بصمته في التخلص من البقع العنيدة التي قد تظهر في منطقة الأكمام، وتحديداً (تحت الإبط)، وذلك بمزج عصير الليمون مع الماء وفرك البقعة وتركها حتى تجف قبل غسلها، وغرّدت تغريد الشوعاني بأن "الليمون على بقع الغسيل أفضل من أي مبيض غسيل جربوها وأدعو لي.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية