نصائح لسلامتك عند تخزين لحوم الأضاحي

الثلاثاء، 21 August 2018 ( 06:40 ص - بتوقيت UTC )

لا يخلو عيد الأضحى من بهجة لحظة ذبح الأضحية وتكبيرات الكثيرين في تلك اللحظة، لكن بعض هؤلاء قد يجهلون عدداً من التحذيرات التي تضمن سلامتهم الصحية فيما بعد، في مرحلة حفظ اللحوم، ومن أجل هؤلاء يسعى مراقبون صحيون إلى نشر عددٍ من النصائح التي يريدون من خلالها تبيان الطريقة المثلى لحفظ تلك الكميات من اللحوم من الفساد بقدر الإمكان، وما قد يترتب على فسادها من مخاطر صحية عند تناولها.

عادات غير صحية ربما تعترض طريقة حفظ اللحوم لدى الكثير من المضحين، يحاول المراقب الصحي والعضو في المجلس السعودي للجودة نواف الجهني، مكافحتها عندما نشر أخيراً، عدداً من النصائح عبر حسابه بموقع "تويتر"، وهي التي يمكن من خلالها الحفاظ على الصحة العامة للإنسان من جهة، وصحة اللحوم من الفساد، من جهة أخرى.

أول هذه النصائح، جاءت فيما نشره الجهني قائلاً: "ينصح بعدم حفظ اللحوم في الأكياس السوداء المخصصة للنفايات؛ لأنها مصنوعة من مواد ملوثة ومعاد تدويرها من النفايات وذات الرائحة الكريهة، ويفضل استخدام الأكياس المخصصة لحفظ اللحوم".

الأكياس

وأردف المراقب الصحي بعد تحذيره الأول بتعليقٍ قال فيه إن "العديد من مخاطر حفظ الأغذية في أكياس النفايات السوداء نواجهها لأنها مصنوعة من عبوات زيت التموين (البلاستيك) والتي تصنع من بولي فينيل الكلوريد، وتتم إعادة تدويرها مع النفايات ويتم أيضاً استخدام مادة كلوريد الفينيل وهي مادة سامة قد تسبب نشاطاً للخلايا السرطانية"، موضحاً أنه "يتم إضافة عنصر الكربون بنسبة 2 في المئة لأكياس النفايات لإخفاء عيوب التصنيع وإطالة عمر أكياس النفايات، إذ تسبب زيادة في نسبة السموم للمواد الغذائية المحفوظة داخل أكياس النفايات السوداء".

فيما كانت النصيحة الثانية، في حث الناس على "حفظ اللحوم والأطعمة في أكياس غير منفذة للرطوبة، وخالية من الروائح وملائمة للطعام Food Grade ومطابقة لمواصفات SASO؛ ذلك أن المادة الغذائية المحفوظة، يمكن أن تتفاعل مع مادة التعبئة وتغير في الخواص الطبيعية للغذاء وقد تؤثر على سلامة وجودة الغذاء".

نصائح

وفي السياق نفسه، نشر حساب الهيئة العامة للغذاء والدواء في موقع "تويتر" تصميماً "إنفوغرافيك" يظهر إرشادات عدة من شأنها أن تحافظ على جودة وسلامة اللحوم، وجاء فيه حث الناس على "عدم ترك اللحوم أكثر من ساعتين خارج الثلاجة، وتركها ستة ساعات على الأقل في الثلاجة قبل حفظها في الفريزر، وصولاً إلى حفظها في الفريزر بعد تغليفها بشكلٍ جيد".

ومن بين النصائحٌ أيضاً ضرورة حفظ اللحوم "داخل أوعية محكمة الغلق في الثلاجة"، وأيضاً "ضرورة تقطيعها وتقسيمها في أكياسٍ قبل حفظها في الفريزر عدا عن تخزينها في أبرد مكانٍ في الثلاجة"، وكان الإرشاد الأخير يتعلق بـ"ضرورة الحرص على أن تكون اليدين جافتين ونظيفتين لدى حفظ اللحوم واستخدام القفازين".

في غضون ذلك، يؤكد خبراء التغذية أن "تخزين اللحم النيء بشكل آمن في الثلاجة قد يصل إلى ثلاثة أيام، غير أنه في حال أراد الشخص تخزينها لمدة أطول، فإن ذلك يعتمد على طريقة تجميد اللحوم، كي تصل إلى مفعول صلاحية لمدة أشهر، وهو ما يعتمد على وقت التجميد والتبريد، عبر الاحتفاظ بدرجة الفريزر بالقرب من صفر درجة فهرنهايت (-17.8 درجة مئوية)، لإطالة مدة صلاحية اللحوم بشكل فعال"، وفقا لموقع Healthline.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية