سياقة المرأة الحامل .. بين موافق ورافض

الأربعاء، 29 August 2018 ( 03:00 م - بتوقيت UTC )

"لا يمكنك القيام بذلك فأنت حامل"، جمة تتردد كثيراً على مسامع المرأة الحامل. ونظرا إلى أنها المسؤولة الأولى إلى درجة كبيرة عن سلامة طفلها، وحمايته لمدة تسعة أشهر من أي أخطار خارجية من الممكن أن تضر به، تنصاع المرأة غالباً لأوامر الأطباء مندون تردد، وحتى نصائح الأمهات السابقات والعائلة والأصدقاء، بهدف الوصول إلى نتيجة مرضية ورؤية مولودها بعد انقضاء شهور الحمل وهو في أحسن الأحوال.

من بين الأمور التي أثارت جدلاً كبيراً سواء في الأوساط الطبية أو داخل العوائل التي توجد بها نساء حوامل، هو قدرة الحامل على قيادة السيارة، بخاصة إذا كانت امرأة عاملة وتحتاج إلى السيارة للتنقل بشكل يومي إلى عملها، أو أماً مسؤولة عن توصيل أطفالها إلى المدرسة وشراء حاجيات المنزل بنفسها.

وارتأت الهيئة الفنية لمراقبة الجودة بألمانيا، في بيان صادر عنها أن قيادة المرأة الحامل تعتبر آمنه ما دامت صحتها وصحة جنينها بخير. لكن على رغم ذلك، عليها توخي الحذر أثناء القيادة حفاظا على سلامة الجنين في بطنها، إلى جانب حرصها على ربط حزام الأمان تحت بطنها وليس عليه أو فوقه، وأنه بالرغم من الانزعاج من ذلك إلا أن عدم التزامها بحزام الأمان يضعها في خطورة كبيرة.

كما أوضحت مجموعة من الأطباء الذين أدلوا بآرائهم في وسائل الإعلام، أن المرأة الحامل إذا كانت هي وجنينها بصحة جيدة، فلا ضرر من قيادتها للسيارة، أما إذا كانت تعاني من بعض الأمراض المتعلقة بالحمل فيجب عليها الابتعاد بشكل كلي عن القيادة، وهو الأمر الذي ناقشته حنان الخفاجي على حسابها الخاص بموقع "فايسبوك"، فأكدت أن المرأة يمكن أن تقود سيارتها لكن ليس قبل مرور الشهور الأولى واستقرار الحمل.

وأضافت في تدوينتها، أنه على المرأة الحامل أن تقود السيارة بتروي وببطء، لتتجنب التوقف المفاجئ عند حدوث أي مشكلة، ولتتفادى أي اصطدامات يمكن أن تشكل خطراً حقيقياً عليها وعلى جنينها، كما يجب ألا تجازف بالقيادة لمسافات طويلة، وإذا كانت مضطرة، يجب أن تتوقف وتأخذ قسطاً من الراحة كل ساعة.

في حين اعتبر المعلق "سواج"، أن قيادة المرأة الحامل تهدد صحتها وصحة جنينها وعليها أن تتجنبه، وأن الفترة الراهنة التي تمر منها تتوجب الراحة حفاظا على سلامتها وسلامة الجنين، وأنها من الممكن أن تسوق السيارة لاحقا بعد الولادة، لذا لا داعي للمخاطرة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية