أمراض المناعة الذاتية .. عندما يكون الهجوم من الداخل

الثلاثاء، 21 August 2018 ( 03:40 م - بتوقيت UTC )

خلق الله جسم الانسان بجهاز مناعة قوي، يعتبر خط الدفاع الذي يقاتل بشراسة كل الجراثيم والفيروسات التي تقترب من مداخل الجسم ومنافذه، ويحاول جاهداً أن ينهي معركته ويحسمها لصالح جسم الانسان، وقد انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً بواحدة من حقائق المعرفة المثيرة للجدل.

وأثيرت عبر "السوشال ميديا" التساؤلات في مجال الأبحاث العلمية، وبخاصة عندما يفقد جهاز المناعة بوصلته ويضل طريقه، ويصبح الهجوم على الجسم من الداخل.

وشرح الدكتور أكمل عبد الحكيم استشاري أمراض الغدد والسكري تفاصيل هذا النوع من الأمراض في تغريدة على صفحته الشخصية بموقع "تويتر" قائلاً: "أمراض المناعة الذاتية تعني أن ينقلب جهاز المناعة على صاحبه، فلا يعود الجهاز يهاجم الأجسام الغريبة التي تغزوه، بل يحول معركته إلى الجسم، فيقوم بمهاجمة الخلايا والأنسجة الخاصة بالجسم نفسه، من دون سبب واضح".

وتابع الدكتور عبد الحكيم في تغريدة ثانية عن مجموعة الأمراض التي تنتج من هذا الهجوم العكسي مجهول الأسباب حتى الآن وكتب: "ما يقارب 80 مرضاً وأكثر بحسب آخر التصنيفات الطبية هي محصلة هذا الانقلاب المفاجئ لجهاز المناعة في الجسم".

وقد عدد موقع Healthcentral الطبي مجموعة الأمراض المناعية التي لا سبيل لحصرها مثل داء السكري من النوع الأول، والتهاب المفاصل الشهير "الروماتويد"، والأمراض الجلدية كالصدفية والبهاق وبعض أنواع الأكزيما، وأمراض التصلب الناتجة عن التهاب الجهاز العصبي المركزي، ومرض الذئبة الحمراء التي تؤثر في الجلد والمفاصل والكلى، وحتى الغدد كالدرقية وفوق الكلوية ممكن أن يطالها جانباً من حرب جهاز المناعة.

أعراض أمراض المناعة الذاتية

وبحسب الموقع الطبي نفسه، فإن أمراض المناعة الذاتية تشترك بأعراض ثلاث رئيسة، أولها حدوث تلف أو تدمير كامل للأنسجة المهاجمة، ما يؤدي إلى اختلال في نمو العضو أو الأعضاء، ثانيها عجز العضو المهاجم عن أداء وظيفته بشكل سليم، وثالثها أن جميع الأمراض المناعية الذاتية تعتبر مزمنة، وينتج عنها إعاقات مختلفة تهدد الحياة.   

وفي تغريدة أخرى للدكتور محمد مطيرات عبر حسابه الشخصي بموقع "فايسبوك"، أكد فيها أن "أمراض المناعة الذاتية تنتشر بشكل أكبر في النساء مقارنة بالرجال"، وبكل أسف أعلن الدكتور محمد في تغريدة ثانية عن مفاجأة لن ترضي المرضى وقال: "مازال الطب عاجزاً عن تقديم علاج فعال 100 بالمئة لهذه الأمراض، ولم يحقق الشفاء التام للمرضى، وليس هناك سوى السيطرة على الأعراض والمضاعفات" وبمعنى آخر "إدارة المرض" والتعايش معه من دون علاج.

ads

 
(2)

النقد

من اصعب واغرب الامراض التي يقف امامها الطب عاجزا والمريض صابرا او مجبرا على الصبر...لانه لا خيارات.

اللهم اشف كل مريض.

  • 3
  • 1

أحسنت الوصف..

  • 2
  • 5

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية