احذري.. حمرة الخدين قد تكون مرضاً

الأحد، 16 يونيو 2019 ( 04:00 ص - بتوقيت UTC )

"وردية الخدين منحوتة الخصر ثقيلة الطبع يحق لها التباهي"، هذه أشهر عبارات الغزل التي يتداولها ناشطون على "تويتر" وتداولها من قبلهم العرب، الذين تغزلوا وامتدحوا الخدود الوردية التي تصف خجل المرأة المحمود من جهة، وجمالها من جهة ثانية.

فوصفوها بـ"الرمانة" مرة، وبـ"التفاحة اللماعة" مرة أخرى، و"أوراق الورد" أيضاً، وتسعى المرأة جاهدة من أجل الوصول إلى خدود وردية تضيف إلى جمالها جمالاً، وتشجع على الدوام صيحات الموضة والأزياء للوصول إلى هذا المظهر بطرق عدة، منها الوصفات الطبيعية، أو عبر استخدام مستحضرات التجميل المخصصة لهذه الناحية الجمالية تحديداً.

ويظل تورد الخدود مظهراً جذاباً وحيوياً ومطلباً لإطلالة مشرقة وصحية إلى حد معين، بعدها يصبح إحمرار الوجنات أو الخدين عرضاً لأمراض جلدية عديدة، بعضها معروف والبعض الآخر لا يبدو كذلك، فما الذي يجعل الخدود تتورد؟

ليست حيوية أو خجل

كشفت تغريدة للدكتورة سهام زاهر التي عرفت عن نفسها باختصاصية العناية بالبشرة عن أن "حمرة الخدود ليست بالضرورة صحة أو خجل، بل من الممكن أن تكون دليلا على مرض ما"، واستطردت في تغريدها الثانية عبر حسابها الشخصي وكتبت بعضا من أسباب الوردية المرضية وقالت: "هناك أسباب كثيرة مرضية كثيرة يمكن أن تجعل الخدود وردية مائلة إلى الحمرة.. الأكزيما وتناول الكحول وحروق الشمس تفعل ذلك، وأيضاً التحسس نتيجة تناول بعض الأطعمة الحارة كالفلفل الحار".

التجميل لتوريد الخدود

وتفاعلت "أسماء" مع تغريدة الدكتورة زاهر وكتبت مغردة: "تحدث وردية الخدين نتيجة توسع الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، وفي كثير من الأحيان لا تدعو إلى القلق، ويمكن القيام بتدفئة الجلد في الظروف الجوية الباردة". غير أنها عبر تغريدة ثانية استدركت وكتبت: "يمكن في بعض الأحيان أن تشير الخدود الوردية إلى حالة أكثر شدة ومهم معرفة الأسباب المحتملة".

وجاءت في موقع "Health" الطبي الأميركي، أسباباً أخرى لتورد الوجنتين، منها ما له علاقة وطيدة بالعمر، وتحديداً بدخول المرأة في مرحلة سن اليأس التي يترافق معها ما يسمى بالهبات الساخنة التي تصيبها نتيجة التغير الواضح في مستويات هرمونات الأستروجين والبروجسترون في الجسم بعد سن الـ45 عاماً.

كما يمكن أن يؤدي مرض الذئبة الحمراء إلى تورد واحمرار الخدين، وهو واحد من الأمراض المناعية التي تهاجم أجهزة الجسم، ويعد الجلد أحد أهم الأجزاء التي يمكن أن تُهاجم، مسببة وردية في الوجه وبخاصة في منطقة الخدود.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية