تطبيقات السفر.. من أجل رحلة آمنة ومريحة

الاثنين، 17 يونيو 2019 ( 04:00 ص - بتوقيت UTC )

"ما الذي تحتاجه لتستمتع بسفر آمن ومريح؟" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" غرّد سلطان متسائلاً عن أركان السفر المريح والآمن، فتوالت الإجابات من متابعيه، وتنوعت بين من اشترط المعرفة المعقولة باللغة الإنكليزية وبين من شدد على أهمية بطاقة العضوية لدخول صالات كبار الشخصيات في المطار مقابل مبلغ رمزي، وهناك من لا يستطيع السفر من دون رخصة القيادة الدولية، وآخر بالنسبة له كل السفر لن يجدي نفعاً دون شاحن الهاتف الذكي الخاص وسماعات "البلوتوث".

وغرد أحدهم ممازحاً "جواز السفر وحقيبة متوسطة الحجم وفقط". إلا أن واحدة من التغريدات لفتت النظر إلى "تطبيقات السفر"؛ فكتبت هديل رمضان: "الجوال وعليه تطبيقات السفر كفاية".

باتت تطبيقات السفر تستحوذ على الأولوية في قائمة متطلبات السفر الآمن والمريح، هذا ما أكده صالح القرني عبر حسابه بتغريدة لكل من ينوي السفر خلال إجازة العيد، وقال: "إن كنت تخطط للسفر خلال العيد ستهمك التغريدات التالية عن تطبيقات السفر والسياحة لأجهزة الهاتف" ورصد بعض النماذج بعد ذلك.

أصبحت هذه التطبيقات بمثابة مرشد سياحي، كما أنها قلصت مساحة مكاتب السياحة والسفر وحجمت دور وكالات السفر في عملية السفر، وهذا ما ألمح إليه كريم أيمن، والذي غرّدَ قائلاً: "وكالات السفر صارت صفر على الشمال، من يوم طلعت تطبيقات السفر الذكية".                                                          

تنوعت التطبيقات الذكية التي باتت توفرها التكنولوجيا في مجال الرحلات والسفر والتي من شأنها التخطيط للرحلات بشكل مريح ومدروس بعيداً عن مفاجآت السفر، كما شملت جوانب الرحلة كافة، بدءاً من حجز تذكرة الطيران وخيارات الإقامة وتأجير السيارات وحتى التجوال داخل البلد المقصود وترجمة اللغة؛ لتسهيل التواصل والتعرف على الطرق وأهم الأماكن الأثرية والسياحية هناك، مقدمة للمسافر أفضل الأسعار والحجوزات.

وتزداد أهمية بعض التطبيقات الذكية الخاصة بالسفر عن غيرها إذا كانت تعمل من دون الحاجة إلى شبكة "الانترنت". وتتنوع الآراء بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي التي يتحدثون فيها من تجاربهم الشخصية مع هذه التطبيقات الذكية التي جعلت السفر  يبدو أكثر سهولة وراحة من السابق، وزادته متعة واستجماما.

غرد مشاري مشيداً بتطبيق Airbnb : "من أهم تطبيقات السفر وأنجحها.. لو عرفت تشتغل عليه مضبوط راح (سوف) توفر على نفسك كثير.. ببساطة تسكن بسعر أقل بكثير من الفنادق وتعيش كأنك في بيتك".

محمد بشير قدم في هذا المجال نصيحة أخيرة عبر حسابه  الشخصي وغرد: "تطبيقات السفر مثل تطبيقات التسوق، دائماً أفتح أكثر من تطبيق وأقارن الأسعار ولا أعتمد على تطبيق واحد". وتطبيقات السفر كثيرة ومتنوعة والأشهر بينها بحسب تجارب المتفاعلين على "السوشال ميديا" AirportParking وتطبيق PackPoint وأيضاً kayak flights ومنها كذلك Hopper وTripadvisorوالقائمة تطول. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية