"أضحيتي".. حملة للتعرف على الاشتراطات الصحية في الأضحية

الجمعة، 17 August 2018 ( 09:21 م - بتوقيت UTC )

عيد الأضحى له فرحته الخاصة، حيث تميزه طقوسة الدينية، والتي تجمع حولها جميع أفراد الأسرة بكافة أعمارهم، ليست الأسرة فقط، بل إن الأمة الإسلامية تتشارك نفس العادات في هذا اليوم، حيث ذبح الأضحية، تلك السُنة التي تعمل على تنمية قيم التكافل الاجتماعي، ومساعدة غير القادر في تلك الأيام المباركة.

إمارة الرياض تحاول من جانبها، أن تبذل كافة جهودها ليكون يوم عيد الأضحى يوم فرح يمر على كافة الأسر السعودية والزائرين أيضاً، ولذلك قدمت عدد من المبادرات الصحية والبيئية لتوعية المواطنين بكل الأمور التي تخص ذبح الأضاحي، بداية من عملية الاختيار والشراء وكيفية التمييز بين الأفضل، وحتى الذبح وتخصيص شروط وأماكن بعينها لعملية الذبح، وذلك حفاظاً على صحة المواطنين وحماية للبيئة من التلوث.

وقبل العيد بفترة قليلة عمدت إمارة الرياض إلى إطلاق مبادرة برعاية الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، للتعريف بالاشتراطات الواجب توافرها فى الأضحيتة، بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية في المنطقة، في مقدمتها وزارة البيئة ووزارة التجارة والاستثمار، والشئون الصحية بمنطقة الرياض.

وقالت الصفحة الرسمية لإمارة الرياض على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "يطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض حملة "أضحيتي" للتعريف بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في الأضحية"، والتي تستهدف الأسواق التجارية وأسواق المواشي، والمسالخ.

وأضافت أن الحملة تستهدف التعريف بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في الأضحية، وكذلك التوعية بكيفية تمييز الأضحية السليمة من المريضة قبل الذبح وبعده، وكيفية التخلص من المخلفات الحيوانية بطرق آمنة، والحث على ذبح الأضحية في المسالخ المرخصة والخاضعة للرقابة البيطرية، والتوعية بالطريقة المثلى لحفظ اللحوم وتخزينها بعد الذبح، وتقديم الإرشادات الصحية البيطرية.

وتأتي تلك الحملة لتضاف إلى مبادرات سابقة قامت بها الإمارة للتوعية قبل عيد الأضحى، حيث قامت بداية الشهر الجاري من تجهيز 10 مواقع مؤقتة لبيع الأضاحي في مدينة الرياض، في أحياء النرجس، والمعارض، والأحياء المجاورة لها، والملقا، والمروج، وبدر، ونمار، وظهرة لبن، والجنادرية، وطريق الإمام عبدالله بن عبدالعزيز متنزه القادسية، والمؤنسة والسلي.



 

 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية