هل يتفوق "يوتيوب" على "فايسبوك" في التصفح؟

الأحد، 19 August 2018 ( 06:57 ص - بتوقيت UTC )

"كم فيديو تشاهدون على يوتيوب في اليوم الواحد"؟ السؤال يطرحه برنامج كرفان في"تويتر" تعليقاً على دراسة حديثة أظهرت زيادة فرص تقدم "يوتيوب" نحو المركز الثاني لأكثر المنصات من حيث الزيارة، والسير تجاه انتزاع مقعد "فايسبوك" الذي لا يتقدمه سوى محرك بحث "غوغل" حتى الوقت الحالي.

بحسب المؤشرات التي تلوح في الأفق، يبدو أنّ محرك التسجيلات المرئية "يوتيوب" بات يشكل منافساً شرساً لموقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فايسبوك"، بخاصة في ظل النمو السريع لقاعدة رواد الموقع الذي يقصده الباحثين عن جميع أنواع تسجيلات الفيديو، سواءاً كانت للأغراض التعليمية، أو الترفيهية، أو الأفلام وغيرها.

مستجدات

في الأسبوع الأخير؛ كشفت "البوابة العربية للأخبار التقنية" في نشرتها البريدية نتائج دراسة حديثة قدمتها شركة أبحاث السوق بالمشاركة مع شبكة CNBC""، وخلصت إلى أنّ "يوتيوب" يوشك على تجاوز "فايسبوك" كأكبر ثاني موقع تتم زيارته في الولايات المتحدة خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة. واستندت الدراسة في تنبؤها على استمرار تقلص عدد الزيارات لموقع "فايسبوك"، وتوصلت إلى استنتاج مفاده أنّ الموقع يواجه خطر فقدان مكانته بصفته ثاني أكبر موقع ويب من حيث عدد الزيارات لصالح "يوتيوب".

لغة الإحصاءات

بحسب الدراسة فقد انخفض عدد زيارات موقع "فايسبوك" الشهرية خلال العامين الأخيرين من 8.5 بليون زيارة إلى 4.7 بليون، في الوقت ذاته قفزت زيارات موقع "يويتوب" لتبلغ 4.5 بليون زيارة في شهر تموز (يوليو) الماضي، وبذلك ستتخطى عدد زيارات "فايسبوك" قريباً إذا استمرت الأمور بهذه الوتيرة، وهو ما عزز فرص "يوتيوب" للظفر بخانة ثاني أكثر مواقع الويب شعبية في العالم بعد "غوغل"، والذي حصل على 15.2 بليون زيارة في الشهر الماضي، بفارق كبير عن المركز الثاني.

في تغريدة أخرى يبعثها برنامج كرفان، يطرح سؤالاً جديداً يلخصه في "هل يفعلها يوتيوب؟"، في محاولة لقراءة الاحتمالات التي قد تحدث في الأيام المقبلة، وعلى رغم عدم وجود ردود مباشرة تجيب على التساؤل المطروح، إلا أنّ السؤال نفسه سيظل يدور في أذهان زوار المنصتين والباحثين والمهتمين بالشؤون التقنية إذ يثبت أحد الخصمين قدرته في هزيمة منافسه. وفي الوقت نفسه يعزو بعض خبراء التقنية عزوف الكثير من النشطاء عن "فايسبوك" إلى ما واجهته المنصة من مشكلات خصوصية المستخدمين، وما تبعها من انخفاض أسعار أسهم الشركة، إلا أنّ الدراسة توضح أنّ سبب التراجع له علاقة بالنجاح على الهاتف المحمول.

تفعيل آليات المقاومة

ربما استشعرت إدارة "فايسبوك" تراجع عدد روادها مبكراً،  وأعلنت في مطلع العام الجاري حسبما نقلت "BBC" أنّها تعتزم طرح تطبيق جديد يسمح للمستخدمين مشاهدة محتويات الفيديو التي تعرض على الموقع من خلال  شاشة التلفزيون، الخطوة احتسبت ضمن التدابير التي تمكن "فايسبوك" في نهاية المطاف من الدخول في منافسة أفضل مع شركات مثل "يوتيوب"، وقنوات تلفزيونية تقليدية، فيما يتعلق بعائدات الإعلانات، وفي الآونة الأخيرة فعَّلت "فايسبوك" محتويات فيديو حصرية وأطلقت حملة ترويج واسعة لخاصية "فايسبوك لايف"، التي تسمح للمستخدمين بالبث الحي لمقاطعهم، وربما هذه التقنية من آليات مقاومة تمدد "يوتيوب" على حساب "فايسبوك".

 
(2)

النقد

ربما.. فكل الأمور واردة

  • 5
  • 4

ربما يتفوق

  • 20
  • 6

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية