لماذا ترتفع درجة حرارة الهاتف؟

الأحد، 14 يوليو 2019 ( 07:18 ص - بتوقيت UTC )

"الموبايل ارتفعت حرارته جداً، وبحاول أشغله تظهر رسالة معناها انتظر حتى يبرد الجهاز. لو حد يعرف حصل (حدث) كده ليه؟، والمفروض أعمل إيه لما يحصل كده؟". منشور على "فايسبوك" للمستخدمة علا حامد تعاني من مشكلة "سخونة" هاتفها، دون معرفة السبب، أو طرق العلاج. ليست علا فحسب من تشكو ذلك، بل كثيرون.

أحمد خطاب أجاب على تساؤل علا فقال "احضري كيس ممتلئ بالثلج، وضعي عليه الموبايل لمدة ساعة، ثم اعيدي تشغيله، وفي حال انتزعتي بطارية الجهاز سيكون أفضل للوصول إلى البرودة المطلوبة بشكل أسرع".

الأسباب

متولي حماد، أحد نشطاء موقع "فايسبوك" ومتخصص في التقنيات، كشف عن أسباب "سخونة" الهاتف، ومنها درجة حرارة الجو، وكذلك فتح أكتر من تطبيق في نفس الوقت. كما تعد الألعاب ذات الحجم الكبير والغرافيك العالي من الأسباب أيضاً، إلى جانب تخزين بيانات عشوائية لفترة طويلة، واقتناء برامج مكافحة الفيروسات أو برامج أخرى تدعي الحفاظ على "البطارية"، حيث أن أغلبها - في رأي حماد - يكون ضاراً جداً.

ويحذر المستخدم كذلك من وضع الهاتف في "جيب" البنطلون، كما ينصح بعدم استخدامه أثناء عملية الشحن، مع إغلاق جميع البرامج غير المستخدمة وكذلك "background data"، وينصح حماد بعمل "clear لـ cach memory" من وقت لآخر، مع إغلاق وإعادة تشغيل الجهاز مرة كل يومين.

العلاج

وبحسب صفحة "Blind&ModernTec"، فإنه حال لاحظ المستخدم "سخونة" هاتفه، يجب حذف بعض التطبيقات أو الألعاب التي قام بتثبيتها، فبعضها يكون به أخطاء برمجية تؤدي بدورها لاستهلاك الجهاز ورفع درجة حرارته، ثم القيام بإعادة تشغيل الهاتف، وإذا استمرت المشكلة تنصح الصفحة بنسخ احتياطي للبيانات المهمة فقط، ثم إجراء "فورمات" للجهاز.

وعند ارتفاع حرارة الجهاز أثناء الشحن يُفضل فصله عن الشاحن، والتحقق من إغلاق التطبيقات قيد التشغيل والانتظار حتى يبرد، ثم البداية بشحنه من جديد، ويفضل استخدام كابل USB، معتمد من الشركة المصنعة للهاتف، حيث يؤدي عدم استخدام "كابل أصلي" إلى سخونة الجزء السفلي من الهاتف أثناء الشحن.

وعند الرغبة في مشاهدة فيلم أو مقطع فيديو طويل، يفضل عدم تشغيله على أقصى سطوع للشاشة، بل ضبط السطوع على قيمة متوسطة، كما يجب إلغاء تنشيط بعض المزايا عند عدم الحاجة إليها، مثل إيقاف الشبكة اللا سلكية وكذلك الـ"بلوتوث" و الـ"GPS". وحسب الصفحة، فإن تسجيل الفيديو لفترات طويلة بدقة عالية يؤدي إلى سخونة الهاتف، لذلك يفضل تجنب تحديث التطبيقات أو تشغيل أي تطبيقات في الخلفية أثناء التسجيل.

نصائح

ريمون ماري، نشر عدة نصائح لتجنب "سخونة" الهاتف خلال شهور الصيف، وكذلك اتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب تلف الهاتف حال تعرضه لذلك، وكان على رأسها إغلاقه على الأقل مدة 15 دقيقة، حتى يصل للبرودة المطلوبة، وكذلك تجنب استخدام الـ"كوفر" المُصنّع من مادة السيليكون أو المواد المطاطة، كما يفضل استخدام "كوفرات" ذات ألوان فاتحة، بدلًا من الألوان التي تحتفظ بالحرارة، مثل الأسود.

ويحذر ريمون من شحن الهاتف وهو ساخن، كون ذلك يتسبب في تلف البطارية، وربما تتعرض للانفجار، وكذلك يفضل عدم الإمساك بالهاتف في اليد لفترات طويلة، بسبب ارتفاع درجات حرارة مع إمكانية تسرب العرق إلى داخل الهاتف.

وحسب نصائح ريمون "حاول تقلل استخدامك للموبايل خارج المنزل، ويفضل التقليل من استخدام مشغل الـ GPS والبلوتوث والبيانات، مع غلق البرامج في الخلفية، لراحة معالج الهاتف"، كما حذر من خطورة وضع الهاتف في الثلاجة لخفض درجة حرارته، وهو ما يعرضه للتلف بشكل أسرع.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية