ماذا تعرف عن الفوائد الصحية لـ"بذور السمسم"؟

السبت، 18 August 2018 ( 04:31 ص - بتوقيت UTC )

غرّدت نجود العيسى على "تويتر" بأنها خسرت الكثير من وزنها بسبب "ادخالها السمسم في نظامها الغذائي". بينما غرد مصلح الحربي بصورة على حسابه في "تويتر" عن مزارع السمسم البلدي المتواجدة في منطقة عسير في السعودية، معنوناً الصورة بأن "هذه المزارع تُنتج السمسم الأبيض والذي يُعدّ من أفخر أنواع السمسم في المنطقة، كما أنه يُستعمل في الكثير من الأطباق السعودية والحلويات". فيما ذكر الدكتور جميل القدسي على صفحته الرسمية على "فايسبوك" بأن "الكثير من الناس يخشون إضافة السمسم إلى طعامهم بسبب ارتفاع ‏الدهون‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ ‏الثلاثية ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬أو ‏الكوليسترول‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ فيها، إلا أننا نطمئنهم بأن هذا الأمر غير صحيح، ذلك لأن معظم الدراسات أكدت بأن السمسم يعاكس تصلب الشرايين، لاحتوائه على عدة مضادات للإلتهابات، وللأكسدة، ولتصلب الشرايين بالإضافة لأنه يحتوي على 20 فائدة مثبتة علمياً".  

تُعد بذور السمسم من أقدم أنواع الأطعمة الموجودة على وجه الأرض، حيث تم استخدامها منذ أكثر من خمسة قرون في العديد من الأغراض الطبية بفضل قيمتها الغذائية، فهي تعمل على تزويد الجسم بالدهون الأساسية التي تُحفز على نضارة البشرة وصحتها، بالإضافة لكونها من أفضل أنواع البذور الغنية بالزيوت الصحية ومنها زيت السمسم.

وتتوفر بذور السمسم بعدة أنواع و ألوان، منها الأسود والذي يُطلق عليه (حبة البركة) وهو ذو نكهة أقوى من أنواع السمسم الأخرى، كالسمسم البني أو الأصفر أو الأبيض. وبحسب موقع naturalfoodseries، فإن بذور السمسم غنية جداً بالمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والمنغنيز. فضلاً عن احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دوراً حاسماً في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

ووفقا للتقاليد الطبية الصينية، نجد أن العين والكبد يشتركان في اتصال وثيق، يعتقد فيه الصينيون بأن الكبد يمكن أن يخزن الدماء بينما تقوم فروعه بنقل الدم إلى العينين، مما يسمح لهم بالعمل بشكل صحيح. وهذا هو السبب في استخدام بذور السمسم الأسود، على نطاق واسع في الأدوية العشبية الصينية كمنشط للكبد. إضافة إلى أن تدليك جفون العين بانتظام باستخدام زيت بذور السمسم يمنع التجاعيد والهالات السوداء في محيط العين. كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والعظام  والعضلات استخدام بذور السمسم، إذ أن النحاس الموجود في  تلك البذور تُساعد في علاج الالتهابات، وتعمل على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

كما أشار الموقع، بأن بذور السمسم يحتوي على مستويات عالية من البروتين، ما  يجعلها مادة غذائية مفيدة للناس من جميع الأعمار. حيث يؤدي استخدام بذور السمسم وزيتها بانتظام إلى تحسين الحركة ومستويات طاقة أعلى ووظيفة أيضية محسنة.

وتستخدم هذه البذور كثيراً في جميع المطابخ العالمية وخاصة في المطبخ الآسيوي، والشرق أوسطي. وهي مشهورة بطعم جوزي، فضلاً عن أنها جزء مهم من العديد من الوصفات الشهيرة بما في ذلك الحمص. 

بذور السمسم الأسود

فضلاً عن أن المركبات الكيماوية النباتية الموجودة في بذور السمسم، تعزز عمليات الاستقلاب، و تزيد قدرة الجسم على حرق و استهلاك الدهون. و ذلك من خلال تعزيز نشاط أنزيمات الكبد، التي تعمل على تحطيم الأحماض الدسمة. و هذا هو السبب لوجود زيت السمسم في العديد من المتممات الغذائية المتوفرة في الأسواق لتعزيز حرق الدهون.

تتضمن الفوائد الصحية لفواكه السمسم نموًا جيدًا للشعر، والحماية من العديد من أشكال السرطان، كما ويعالج مرض السكري، ويمنع أمراض القلب، ويعالج فقر الدم، واضطراب الجهاز التنفسي، ويحمي من الأضرار الإشعاعية، ويعزز العظم وصحة الفم. وأثبتت بعض الدراسات الحديثة، بأن وجود العديد من المواد الغذائية النباتية في بذور السمسم، خاصةً الأحماض الدسمة و مضادات الأكسدة، تلعب دوراً هاماً في مكافحة الجزيئات الحرة التي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية و أنسجة الجسم.

إذ تُعتبر بذور السمسم من أغنى أنواع النباتات التي تحتوي على مادة الفايتوستيرول و هي عبارة عن ستيرول النبات، أي شكله الهيكلي المشابه لمادة الكوليسترول. حيث تعمل هذه المادة افي الأمعاء على خفض امتصاص الكوليسترول. ويتم استبدال الكوليسترول بمادة الفايتوستيرول داخل الأمعاء. مما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية