حريق وإصابات... هكذا يحتفل الدفاع المدني باليوم العالمي للحماية المدنية!

الثلاثاء، 14 August 2018 ( 07:24 ص - بتوقيت UTC )

تحتفل المجموعة الدولية في بداية شهر مارس من كل عام باليوم العالمي للحماية المدنية، والذي أقرّته المنظمة الدولية للحماية المدنية منذ سنة 1990، ويهدف هذا الإحتفال إلى غرس ثقافة السلامة في السلوك اليومي للمواطن وتحسيس الجميع بالمهام الإنسانية النبيلة والدور الكبير الذي يقوم به إطارات وأعوان الحماية المدنية من أجل إنقاذ الأشخاص وحماية الممتلكات العامة والخاصّة، وهو ما دأبت عليه إدارة الدفاع المدني بالطائف من خلال سلسلة من العمليات البيضاء تحسبا لأي طارئ.

الإدارة العامة للدفاع المدني في محافظة الطائف، تحتفل باليوم العالمي على طريقتها، من خلال تجربة فرضية إندلاع حريق في محطة تحلية مياه الشعيبة بالطائف.
المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالمحافظة العقيد ناصر بن سلطان الشريف، بين أن التجربة الفرضية تمثلت في إندلاع حريق في مقر محطة الاستقبال، وعدم القدرة والسيطرة على إنقاذ العاملين ومكافحة الحريق، ما أدى إلى تطور الوضع، وتتطلب تدخل الدفاع

الحريق والإصابات مجرد فرضية، تهدف إلى رفع درجة الاستعداد لفرق الدفاع المدني لمواجهة أي طارئ، والتأكد من جاهزية قسم السلامة والإطفاء بمحطة تحلية مياه الشعيبة بالطائف، والوقوف على الإيجابيات ومعرفة السلبيات من خلال فريق التقييم.
ولم تقتصر المشاركة في الفرضية على الدفاع المدني، بل شاركت فيها عدة جهات من المحافظة، تضمنت أمانة الطائف، والشرطة، والمرور، وإدارة دوريات الأمن، وشركة الكهرباء، وهيئة الهلال الأحمر، ومديرية الشؤون الصحية.

كما نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة الطائف مؤخرا، فرضية إخلاء وإيواء في شعبة السجن العام التابعة لإدارة السجون، وكانت خُطة الفرضية تقتضي نشوب حريق في أحد العنابر بالسجن، ولعدم القدرة والسيطرة على الحادث، تطلب الأمر تدخل الدفاع المدني والجهات المساندة للقيام بعمليات الإخلاء وإخماد الحريق وإنقاذ المصابين.

وأوضح المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالطائف العقيد ناصر بن سلطان الشريف آنذاك ، أنَ إدارته أعدت لجنة متخصصة لتقييم تنفيذ الخطة الفرضية لمعرفة الإيجابيات والعمل على تطويرها، ومعرفة السلبيات والعمل على تلافيها، بالتعاون مع إدارة السجن، مُعلنًا شكر إدارته لجميع الجهات التي شاركت في تنفيذ الخطة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية