في دورته الثانية.. "الجونة السينمائي" يعرض أفلام الجوائز العالمية

الجمعة، 17 August 2018 ( 04:55 م - بتوقيت UTC )

نشرت الصفحة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي في "فايسبوك"، منشوراً عن المشاركات المتميزة في المسابقة الرسمية بالدورة الثانية للمهرجان، والمزمع عقدها في 20 أيلول (سبتمبر) المقبل جاء فيه: "متحمسون أن نعلن عن مشاركة الأفلام التالية بالنسخة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي: الحرب الباردة، درب صاموني، وكل هذه المخلوقات. وهي أفلام حائزة جوائز من مهرجانات عالمية مثل: كان وبرلين وروتردام".

وقوبل هذا الإعلان من صناع السينما والنشطاء في الـ"سوشال ميديا"، بخاصة أن هذه الأفلام حاصلة على جوائز كبريات المهرجانات الدولية، إذ علقت المنتجة والمخرجة ليالي بدر  "WoW. Great Movies"، وعلّق الناقد السينمائي والصحافي على وجيه على صفحته في "فايسبوك "بكلمة "كنوز".

ومن الأفلام التي وقع  إختيار الجونة السينمائي عليها الفيلم  الياباني Shoplifters  أو "سارقو المتاجر"، الحائز سعفة مهرجان "كان" الذهبية بالدروة الـ71، وتبلغ مدة عرضه 121 دقيقة. الفيلم من إخراج وتأليف هيروكازو كوريدا، وبطولة ليلي فرانكي، وكيرين كيكي، وسوزوكي اكيماستو. وتدور أحداثه حول عائلة فقيرة تعيش في أحد أحياء مدينة طوكيو تسرق المحال التجارية من أجل توفير طعامها والبقاء على قيد الحياة، وفجأة يعثرون على طفلة في الشارع يتعاطفون معها ويضمونها لهم رغم فقرهم.

كما يتم عرض الفيلم البولندي Cold War (حرب باردة) والحائز جائزة أفضل إخراج من مهرجان "كان" السينمائي،  وهو إنتاج "بولندي- بريطاني-فرنسي" مشترك، وتبلغ مدة عرضه 88 دقيقة، ومن إخراج باول باولكوسكى صاحب (إيدا Ida ) الصادر عام 2013، وبطولة جونان كولينغ، وتوماس كوت، وبوريس سيزتش. وتدور أحداثه في أوروبا في منتصف القرن الماضي، حول موسيقي ومطربة يأتيان من خلفيات ثقافية مختلفة وتجمع بينهما قصة حب، وتستمر علاقتهما في أجواء قمعية ممتدة بين حدود بولندا وألمانيا ويوغسلافيا وفرنسا، إبان اشتعال الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.

ومن إيطاليا يتم عرض فيلم الدراما Dogman، والذي فاز بطله مارشيلو فونتى بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "كان"، وحصل الكلب المشارك فيه على سعفة "الكلب"، والتي تم إطلاقها في 2001، وتبلغ مدة عرضه 102 دقيقة، ومن إخراج ماتيو جارون. وتستند أحداثه إلى وقائع حقيقة، إذ تدور قصته حول مربي كلاب يدعي مارشيلو، يجد نفسه متورطًا في عالم الجريمة بسبب سيمون بطل الملاكمة السابقة الذي يسيطر على الحي الذي يسكن فيه مارشيلو ويدخل السجن، ويتحول من إنسان مسالم إلى شخص تملؤه مشاعر الانتقام، من أجل استعادة كرامته.  ومن "كان" أيضًا يعرض الفيلم الإيطالي Happy as Lazzaro أو "سعداء مثل لازارو" الحائز جائزة أفضل سيناريو "مناصفة" في المهرجان.

الوريثتان الفائز بأحسن ممثلة من برلين

وتدور أحداثه حول شاب ساذج، طيب القلب، يدعى "لازارو"، يتعرض للاستغلال من قبل المحيطين به، والذين بدورهم يتعرضون للاستغلال والعبودية من سيدة تمتلك مزرعة. كما تعرض رائعة المخرج الإيطالي سيتفانو سافنوا Samouni Road، الحائز جائزة "العين الذهبية"، لأفضل فيلم وثائقي في "كان"، نظراً لتميزه في رصد مجزرة راح ضحيتها 29 شخصاً من عائلة فلسطينية في قطاع غزة، إثر عملية "الرصاص المصبوب" التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في 2009. وما يميز هذا الفيلم أن مخرجه أعاد رسم بعض مشاهد هذه المجزرة، بطريقة الرسوم المتحركة. ويعرض أيضا فيلم  Mug الحائز جائزة "الدب الفضي" من برلين. وفيلم Heiresses أو "الوريثتان"، الحائز جائزة أحسن ممثلة من مهرجان "برلين"، كما يعرض Winter Flies وهو أحد أبرز الأفلام التي نالت الإشادات في مهرجان "كارلوفي فاري".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية