رعاية المسنين.. من مهام الدفاع المدني أيضاً!

الاثنين، 13 August 2018 ( 08:40 ص - بتوقيت UTC )

 

الدفاع المدني يعني إخماد الحرائق، إنقاذ العالقين في مكان مغلق أو مرتفع، وأيضا الحرص على توافر أدوات السلامة ومكافحة الحرائق في المحال التجارية، هذا ما يحدث طوال العام، ولكن في موسم الحج، المعادلة يدخلها شيء من التعديل، حيث يضاف إليها تقديم المعونة والرعاية الصحية للمسنين من ضيوف الرحمن.

ونظر لما يعنيه تقدم العمر لفئة كبار السن من الحجاج، الذين يعتبرون الأكثر عرضة للمشاكل الصحية، فإن مديرية الدفاع المدني عمدت إلى تشكيل فرق متخصصة مشاركة في الحرم المكي ومتواجدة على مدار الساعة.

ويتمثل عمل الفرق المشاركة من الدفاع المدني، والتي تم زيادة أعدادها، في تقديم مساعدات إنسانية بهدف تمكين كبار السن من الحجاج على أداء طواف القدوم ومناسك الحج، والتعامل مع كافة المخاطر المحتمل تعرضهم لها أثناء الحج.

العقيد سعد الشهراني قائد قوة الدفاع المدني في الحرم، أوضح أن "فرق الدفاع المدني تتواجد في الحرم على مدار الساعة، للتعامل مع جميع الحالات بما يناسبها، حيث يتم نقل حالات الإصابات باستخدام النقالات والكراسي المتحركة، إلى عدة مواقع للإخلاء الطبي داخل الحرم وخارجه".

وأضاف أن "الهدف من تشكيل فرق الدفاع المدني جاء لمساندة الجهات الأمنية والخدمية، من أجل القيام بعمليات الإخلاء، والإنقاذ داخل المسجد الحرام والمنطقة المحيطة بها، إذ تتولى مهام تقديم الإسعافات الأولية العاجلة، ونقل من يلزم إحالته لأقرب مشفى أو مركز صحي، بالتنسيق مع فرق الهلال الاحمر في أرجاء الحرم المكي".

وبحسب الشهراني "فرق الدفاع المدني تستفيد من التقنيات الحديثة لتمكين الوحدات والفرق الميدانية من إرسال المعلومات عن أي حالة طارئة، تتطلب الإنقاذ والخلاء الطبي في الحرم، وتوجيه الفرق لموقع وجودها"، مؤكداً "وجود خطة لإسناد فرق الدفاع المدني في الحرم في أوقات الذروة، والتي تشمل أوقات الصلوات، ويوم الجمعة، وفي بداية مناسك الحج، وأثناء طواف الإفاضة، والوداع؛ لضمان سرعة التدخل العاجل في حالات الطوارئ، وتنفيذ الخطط المعدة سلفًا، للحد من مخاطر الزحام والتدافع والسقوط، في المواقع التي تشهد كثافة كبيرة في أعداد الحجاج بالحرم".

في حين أبدى عدد من أفراد الدفاع المدني جهوزيتهم للتعامل مع مختلف الحالات وتحت أي ظروف كانت، مؤكدين أنه فور تلقي إشارة على أجهزة الاتصال اللاسلكية، التي تتوفر لجميع الوحدات والفرق، بوجود أي حالات ازدحام أو تدافع أو تعرض أحد الحجاج للسقوط أو الاجهاد، يتم التحرك فوراً لموقع الحادث، والتعامل معه حسب ما يتطلب الموقف، بإسعاف المريض داخل الحرم، أو نقله إلى مواقع أخرى، لتلقي الخدمات الإسعافية للمصابين".

 
(2)

النقد

الدفاع المدني مساهمتهم حلوة

  • 36
  • 26

المسنين خدمتهم امر حلو

  • 24
  • 29

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية