لون عادم السيارة دليل التعرف على نوع عطب المحرك

الجمعة، 17 August 2018 ( 10:52 ص - بتوقيت UTC )

لا شك أن خروج دخان كثيف من عادم السيارة دليل على وجود عطل ما داخل المحرك، وقد لا يدل على مشكلة إذا لم  يستمر خروج الدخان بعد تشغيل السيارة لفترة طويلة.

وقد أثارت هذا المشكلة تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب الهلالي تغريدة عن مشكلة دخان السيارة التي واجهها يقول فيها "قبل أيام رحت ابي أفحص السيارة فحص دوري المهم طلعو فيها دخان عادم رحت الورش الي عند الفحص قالو صعبة يروح الدخان أو تحط استوب بعدها جتني فكرة امشي عليها لين يقطع البنزين واعبي و95، رجعت الفحص ومشوني راح الدخان هذي فائدة 95 أي_بنزين_تعبي91_أو_95".

يتولى العادم  خفض نسبة  الغازات الخارجة من المحرك ويقوم بخفض الصوت، وفي حال كان الدخان الخارج كثيفا وأدى الى إزعاج السائقين والناس في الطريق فلا بد من زيارة الميكانيكي لإصلاح المشكلة.

وقد تتعدد الأعطال التي تصيب السيارة والتي تؤدي إلى تغير لون الدخان الخارج من العادم. وقد أحصت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Nord) بمدينة هانوفر، ثلاث ألون لدخان العادم وكل منها يدل على عطب معين.

العادم الأبيض قد يظهر عند تشغيل المحرك وهو بارد في فصل الشتاء بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحرك، وقد يصد ر العادم الأبيض عن المحرك الساخن، وهنا يكون دليلا على وجود عطل في إحكام جوانات رؤوس الأسطوانات، أو شرخ في رأس الاسطوانات أو كتلة المحرك.

وعند انبعاث دخان أسود من العادم فهذا يدل على مشاكل كثيرة منها خروج وقود غير محترق في غازات العادم، أو تراكم جزيئات الكربون في مجموعة العادم  عند السير بسرعة بطيئة أو التشغيل على الوضع المحايد،  ويمكن أن يخرج الدخان الأسود في حال الاستمرار في السير بعدد لفات مرتفع للمحرك.

وتؤكد ذات الهيئة أن الدخان الأسود يصدر في غالب الأوقات عن محركات الديزل، وفي حال خروجه من محركات البنزين، فإن هذا دليل واضح على  عدم إمداد المحرك بالأكسجين بشكل يتناسب مع  عملية احتراق البنزين، وهنا يوجد احتمالين لحدوث  هذا العطل، الاحتمال الأول هو انسداد فلتر الهواء بالشوائب والاحتمال الثاني هو تلف الفلتر ما يستدعي تغييره في الحال.

وفي حال تغير لون الدخان إلى الأزرق فهذه إ شارة واضحة على وجود بنزين غير محترق أو زيت محرك محترق في غازات العادم، ويقف وراء هذا المشكل عدة أسباب من بينها وجود تسريب في دائرة الزيت في حلقات المكابس أو في الصمامات، أو بسبب ارتفاع كمية الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد، وقد يكون السبب هو اهتراء جدران الاسطوانات في المحرك.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية