مصر تنجح في استعادة مخطوطة تاريخية نادرة

الخميس، 16 August 2018 ( 03:30 م - بتوقيت UTC )

في مؤتمر صحافي عقدته وزارة الثقافة المصرية كان الإعلان عن استعادة مخطوطة "المختصر في علم التاريخ" للكافيجي، عبر رحلة استغرقت 3 أشهر من التفاوض مع حائز المخطوطة بعد أن ظهر في صالة "بونامس" للمزادات في لندن.

وقال الدكتور أيمن فؤاد، رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية "المخطوطة دي (هذه) تعتبر أول كتاب يتناول نظرية علم التاريخ عند المسلمين، ولكن ليس بمنظور المؤرخين المحترفين إنما بمنظور الفقهاء وحفاظ الحديث".

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم "رغم وجود أكثر من نسخة ولكن هذه المخطوطة بالذات لها تميز خاص في المحتوى والتاريخ الخاص بها".

وأعربت وزارة الثقافة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" عن فخرها باسترداد المخطوطة، "التي تعد الكتاب التراثي الوحيد المستوفى للجانبين النظري والتطبيقي. كما فتح المجال لكل من جاء بعده للاستناد على ما ورد به من معلومات".

ودفع النجاح في استعادة المخطوط القائمين على الثقافة في مصر للحديث عن العديد من الإجراءات التي سيتم اتخاذها لحماية المخطوطات التي يصل عددها إلى 60 ألفاً من التعرض للسرقة أو التلف، لتؤدي دورها على نحو أمثل في خدمة الباحثين.

وكتب سعيد المصري، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "النظرة الإيجابية للتراث تعتمد بصفة أساسية على أهمية الحفاظ عليه للأجيال الحالية والأجيال القادمة أيضاً باعتبار أنه ليس تراث مصر فقط إنما التراث هو ملك للإنسانية ومن واجبنا الحفاظ عليه".

ونشر حسن، عبر صفحته بموقع "تويتر" "(المختصر في علم التاريخ) لمؤلفه محمد بن سليمان الكافيجي، تمت سرقته في سبعينات القرن الماضي. عرضت المخطوطة في مزاد علني بلندن وأثبتت دار الكتب المصرية ملكيتها للمخطوطة فاستعادتها".

ويعود تاريخ المخطوطة إلى القرن الثامن الهجري، حيث ألفها الكافيجي، واعتمد عليه كثير من المؤلفين في تأريخهم من بينهم السيوطي والسخاوي.

وعثر على المخطوطة في صالة "بونامس" للمزادات في لندن في نيسان (أبريل) الماضي، وبدأت المفاوضات مع حائز المخطوطة والذي حصل عليها كميراث عن جده، وتم إقناعه بملكية مصر للمخطوطة، واستجاب بعد ذلك وقام بتسليمها إلى دار الكتب والوثائق القومية.

والمعروف أن صاحب المخطوطة النادرة هو الكافيجي محمد بن سليمان بن مسعود الحنفي من أصل رومي، لكنه عاش في مصر خلال العصر المملوكي أيام الأشرف برسباي، ومن أبرز تلاميذه الإمام السيوطي. ومن مؤلفاته "شرح قواعد الإعراب"، و"شرح كلمتي الشهادة"، وله مختصر في علوم الحديث، ومختصر في علوم النفس.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية