"أكاديمية الفنون".. الخطوة الأولى نحو النجومية

الثلاثاء، 14 August 2018 ( 02:51 ص - بتوقيت UTC )

40 عاماً تقريباً مروا على إنشاء أكاديمية الفنون في مصر، القابعة بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، والتي تتنوع الدراسة بها؛ كونها تضم الكثير من التخصصات الموزعة على سبعة معاهد، هي: معهد الفنون المسرحية والمعهد العالي للسينما والمعهدالعالي للموسيقى العربية والمعهد العالي للموسيقى الكونسيرفتوار والمعهد العالي للباليه والمعهد العالي للنقد الفني والمعهد العالي للفنون الشعبية.

تتيح الأكاديمية الخطوة الأولى للحالمين بالنجومية والأضواء، والباحثين عن طريقة لإصقال مواهبهم، وتوجيه بوصلتهم بشكل فعلي نحو الوسط الفني. وما إن أعلنت الأكاديمية عبر صفحتها على "فايسبوك" أخيراً عن فتح باب القبول، حتى انهالت الأسئلة والتعليقات عبر "السوشال ميديا"؛ لمعرفة الشروط اللازمة للقبول.

بدأت الأكاديمية في اختبارات القبول للراغبين في الانضمام لصفوفها منذ يوم الرابع من اَب (أغسطس) الجاري، وحتى نهاية الشهر نفسه، بدءاً من التاسعة صباحاً، وحتى الواحدة والنصف ظهراً، بهدف إتاحة الفرصة أمام دفعة جديدة من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أوما يعادلها من الشهادات الأجنبية بحد أقصى للسن 22 عاماً، وكذلك حملة المؤهلات العليا بحد أقصى للسن 26 عاماً لخريجي الكليات التي تصل مدة الدراسة بها أربع سنوات، و28 عاماً لخريجي الكليات التي تصل مدة الدراسة فيها خمس أو ست سنوات، بشرط حسم الموقف من الخدمة العسكرية بشكل نهائي سواء بالأداء أو الإعفاء أو التأجيل.

ونشرت صفحة المعهد العالي للسينما، لائحة المستندات اللازمة للالتحاق بالأكاديمية والمعاهد المختلفة التي تضمها، وهي: صورة المؤهل الدراسي سواء شهادة الثانوية العامة، أو المؤهل العالي، وصورة شهادة الميلاد، وبيان قيد بالنسبة للطلاب المقيدين في كليات اَخرى، وصورة الموقف من التجنيد (للذكور فقط)، وست صور شخصية، على أن تكون المستندات نسخة طبق الأصل، أي مختومة بخاتم النسر، أو إحضار أصل المستندات؛ للاطلاع عليها، ثم قبول صورة منها، إلى جانب ملف التقديم الذي يتم شراؤه من الأكاديمية ويبلغ سعره 500 جنيه مصري (ما يعادل 30 دولاراً أمريكياً تقريباً).

وفيما يخص الطلاب العرب وغير المصريين الراغبين في الدراسة بأكاديمية الفنون، فقد تم فتح باب التقديم الإلكتروني على موقع إدارة الوافدين منذ الأول من اَذار (مايو) الماضي، وحتى 31 اَب الجاري، إذ يُمكن التقدم للالتحاق بجميع معاهد أكاديمية الفنون، وذلك بتجهيز صورة لشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية أو العربية وشهادة الميلاد وصورة جواز السفر، ثم زيارة موقع إدارة الوافدين للتسجيل وتحميل المستندات واختيار الرغبات.

أقسام

أُنشئت أكاديمية الفنون في العام 1978، بهدف أن تختص بكل ما يتعلق  بتعليم الفنون والبحوث العلمية التي تقوم بها معاهدها في سبيل خدمة  المجتمع والارتقاء به حضارياً،  كما تسهم في رقي الفكر والفن والقيم الإنسانية، والاتجاه بالفنون اتجاها قومياً يرعى تراث البلاد وأصالتها.

تحوي الأكاديمية الكثير من المعاهد، هي المعهد العالي للفنون المسرحية، ويضم أقسام (التمثيل والاخراج، والدراما والنقد المسرحي، والديكور المسرحي)، والمعهد العالي للسينما ويضم أقسام: (السيناريو والإخراج والمونتاج والإنتاج وهندسة الصوت وهندسة المناظر والرسوم المتحركة والتصوير).

ويتكون المعهد العالي للموسيقى العربية من أقسام: (الغناء العربي والاَلات والتأليف والقيادة وعلوم الموسيقي العربية)، فيما يضم المعهد العالى للموسيقى الكونسيرفتوار، أقسام: (البيانو والوتريات والنفخ والايقاع والغناء والتأليف والقيادة وموسيقي الحجرة والأوركسترا ومصاحبة البيانو وعلوم الموسيقي). أما المعهد العالى للباليه فيضم أقسام: (تصميم وإخراج الباليه وطرق تدريس الباليه). بينما يعمل المعهد العالي للنقد الفني، على إعداد المتخصصين فى مجالات النقد الفني، وتوثيق الروابط النقدية والفنية والثقافية مع المؤسسات المشتغلة بالنقد والفكر الثقافي على الصعيدين القومى والعالمى. وتتنوع أقسام المعهد العالي للفنون الشعبية بين فنون الأداء، والأدب الشعبي، وفنون التشكيل الشعبي والثقافة المادية، والعادات والمعتقدات والمعارف الشعبية، ومناهج الفولكلور وتقنيات الحفظ.

تفاعل

شكل إعلان أكاديمية الفنون فتح باب القبول أمام دفعة جديدة حتى نهاية شهر اَب (أغسطس) الجاري للمصريين والعرب، حالة خاصة على منصات التواصل الاجتماعي، فدونت أسماء: "نصيحة لأولياء الأمور، لو ابنك أو بنتك موهبين، متضغطش عليهم، وتمنعهم من الالتحاق بأكاديمية الفنون، دي (هذه) ممكن تكون فرصة العمر بالنسبة لهم، سيبوا (اتركوا) العيال (الأولاد) تحلم، وتمشي ورا حلمها".

وكتبت يسرية: "وهو طالب ثانوية عامة اللي مجابش (لم يحصل) مجموع أعلى من 90 في المئة دا إزاي مبيفكرش يقدم في أكاديمية الفنون، دا معهد السينما بيقبل من 65 في المئة، يعني هيكون معاك مؤهل عالي، وكمان يمكن ربنا يكرمك وتبقي ممثل ولا مخرج ولا مطرب ولا مؤلف، يعني شهرة وفلوس".

وعلق عواد: "عشان الناس اللي بتفتي (تتحدث بما لا تعلم) وخلاص، معاهد أكاديمية الفنون مبتقبلش (لا تقبل) دبلومات على فكرة، لازم ثانوية عامة أو مؤهل عال؛ لأنك لما بتتخرج من الأكاديمية بعد الدراسة لمدة أربع سنين، بتحصل منها على مؤهل عالي؛ لأن في ناس بتخاف تدخل ولادها الأكاديمية على أساس إنها مؤهل متوسط أو غير معترف بيه.. لذا وجب التوضيح".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية