صحة حائل تقلص قوائم إنتظار عمليات العيون

الأحد، 12 August 2018 ( 09:04 ص - بتوقيت UTC )

يُنهكُ أجسادهم التعب، ونقصان الوزن، وأمراض المفاصل والعظام والجلد، وغيرها من الأعراض التي قد تصل إلى عيونهم، وتبدأ تشويش الرؤية لديهم، فيما يسمى "اعتلال الشبكية السكري"، وهو أحد مضاعفات العين الناجمة عن مرض السكري، فتصاب شبكية العين بالتحسس بسبب التقلب في مستويات السكر بالدم، ما يسبب التورم وتراكم السوائل في الشبكية، ليؤدي في النهاية إلى التدهور التدريجي في حاسة البصر.

يحتاج أولئك المرضى، لمد يد العون لهم، ومساعدتهم بشكل عاجل، وهذا ما فعلته المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل، بالتعاون مع أوقاف الضحيان، وجمعية سفانة، حيث تم تقليص قوائم الإنتظار لعمليات العيون، لإجراء العمليات لمرضى الإعتلال الشبكي السكري.

نُفّذ ذلك في مستشفى الملك خالد، فخلال أيام أجرى الأطباء عمليات حقن الإعتلال الشبكي السكري لخمسين مريضاً من قوائم الإنتظار لمرضى العيون بالمنطقة، وكانت صحة حائل قد أجرت في مستشفى الملك سلمان خلال الأشهر الماضية 151 عملية "حقن بوتكس" حول العين. كما تم استدعاء 189 مريضاً من قوائم الإنتظار، وإجريت عمليات جراحية بالعيون لخمسة مرضى آخرين. وكذلك خلال شهري جمادى الثانية وشعبان، قامت صحة حائل باستدعاء 316 مراجع من قوائم الإنتظار، وقد تم إجراء 198 عملية جراحية.

وبالعودة إلى مبادرة تقليص قوائم الإنتظار لمرضى الإعتلال الشبكي السكري، فإنها جاءت بدعم من "أوقاف الضحيان" وجمعية سفانة"، لتحقيق الشراكة المجتمعية مع وزارة الصحة ممثلةً بصحة حائل، بتقديم الدعم المالي الكامل لتلك العمليات الجراحية.

و"جمعية سفانة" جمعية خيرية صحية، تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الإجتماعية، ذات قيم ومبادئ عالية تقدم خدمات طبية للمريض المحتاج بطرق وأساليب مميزة، تعكس جودة وسهولة الخدمة الصحية، وتهدف إلى سد حاجة المرضى الفقراء من الخدمات الصحية الأولية والعناية بذوي الأمراض المستديمة منهم، وإعداد البرامج الصحية المساندة للخدمات الصحية، ونشر الوعي الصحي وخاصة في القرى النائية، وإحياء وتشجيع الوقف الخيري الصحي، والتأسيس للدراسات الميدانية الصحية، والتأسيس لوقف مستشفى نوعي للمرضى الفقراء. 

أما وقف الضحيان، فهو جهة مانحة تُعنى بأعمال الخير والبر والإحسان، انطلاقاً من وصية الشيخ عبد الله بن تركي الضحيان، من خلال عمل مؤسسي، وشراكة فاعلة مع الجهات الخيرية المعتمدة، وفق الضوابط الشرعية والأنظمة المرعية في المملكة، لذا كان لها الدور في الدعم المادي للعديد من الأعمال الخيرية لخدمة الناس ومساعدتهم. 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية