انطلاق أضخم مهرجان لسباق الهجن في المنطقة

الأحد، 12 August 2018 ( 08:33 ص - بتوقيت UTC )

تستحوذ سباقات الهجن على عشق جماهير كبيرة في المملكة والخليج، فهي رياضة متجذرة في المخيال العربي قديما وحديثا، إذ ترتبط عميقا بمكانة الهجن في حياة المجتمع العربي.

وتقام سنويا العديد من المهرجانات الرياضية لسباقات الهجن في المنطقة العربية، لكن تبقى أشهرها سباقات الهجن في المملكة العربية السعودية وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، اللتين تتصدران منافسات الهجن في منطقة الخليج العربي.

في مهرجان ولي العهد للهجن، الذي يعد الأضخم على مستوى المنطقة من حيث حجم الحدث وقيمة الجائزة، تشارك أكثر من عشرة آلاف مطية من الإبل من مختلف مناطق المملكة ومن دولة الإمارات العربية المتحدة ومن دولة الكويت وسلطنة عمان ومملكة البحرين.

وقد بدأت فعاليات المهرجان الدولي أمس السبت في ميدان الطائف، بتنافس عدد كبير من الهجن على المراكز الأولى بأشواط التنشيطي الأول "الفترة الصباحية" والبالغ عددها ثلاثين شوطاً، وسط تفاعل كبير من محبي هذه الرياضة الأصيلة.

المهرجان الذي يقوم على تنظيمه الاتحاد السعودي للهجن، ويستمر حتى 21 سبتمبر 2018، يستهوي سنويا الكثير من الملاك والمضمرين للقدوم لمشاركة مطاياهم في أشواط السباقات التمهيدية والختامية البالغ عددها ٦٥٨ شوطاً، والفوز بإحدى جوائزه التي يبلغ مجموعها 45 مليون ريال سعودي.

وقد دأبت اللجنة المنظمة للمهرجان على تجهيز البنية التحتية لميدان محافظة الطائف للهجن مبكرا وإعداد مضمار الميدان والمنصة الرئيسة، بالإضافة إلى ترتيب مواقع المعارض والفعاليات المزمع إقامتها خلال أيام المهرجان الختامي.

وأوضح بيان صادر من المركز الإعلامي لمهرجان ولي العهد انطلاق الأشواط التنشيطية الأولى للمهرجان لمدة 8 أيام متواصلة، على فترتين صباحية في الخامسة والنصف فجراً ومسائية في الخامسة عصراً بمجمل 308 أشواط، خصصت للقعدان والبكار في سن المفاريد والحقائق واللقايا والجذاع والثنايا والحيل والزمول، بالاضافة إلى أشواط خصصت للسودانيات وأشواط أخرى مفتوحة.

وأفاد البيان أن الأشواط التنشيطية ستكون منقولة عبر الهواء مباشرة من خلال القناة الرياضية السعودية KSA SPORTS، وبمشاركة عدد من القنوات المحلية والخليجية، ويصاحب النقل المباشر استديو تحليلي بعد نهاية مجريات أشواط السباق.

وتشهد المملكة سنويا إطلاق بطولتين دوليتين لسباق الهجن، وفقا لما أقرته الهيئة العامة للرياضة السعودية مؤخرا، البطولة الأولى على كأس خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الرياض، والأخرى على كأس ولي العهد وتستضيفه مدينة الطائف. وذلك بهدف تأصيل تراث الهجن وتعزيزه في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

 
(1)

النقد

رياضة الهجن تمتاز بها الشقيقة المملكة العربية السعودية. ..وتذكرنا الطائف بسوق عكاظ الشهير على مر التاريخ

  • 4
  • 9

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية