معلمو جدة.. من الإجازة إلى المعرفة

الجمعة، 10 August 2018 ( 09:16 ص - بتوقيت UTC )

"قم للمعلم وفه التبجيلا"، كيف لا؟ وهو حتى في إجازته وعطلته الصيفية يواصل التزود بالمعرفة، ففي محافظة جدة يواصل مربو الأجيال مضاعفة خبراتهم، لتقديم الأفضل لطلابهم، حيث أقبل عدد من المعلمين والمعلمات على الإنخراط في فعاليات البرامج الصيفية للتدريب، وذلك في الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة، ليستفيدوا من البرامج التدريبية منذ بدايتها، وسط استعدادات متكاملة من قبل اللجنة الإشرافية على تلك البرامج.

تفاعل المشاركون كثيراً مع الدورات التدريبية، فكل مراكز التدريب الثمانية اكتمل فيها عدد الحاضرين والحاضرات، ليسير البرنامج بشكل سلس ورائع، عاكساً حرص المتدربين من المعلمين والمعلمات على تطوير أنفسهم. كما أن الدورات تخللها زيارات ميدانية للمشرفين والمشرفات رصدت حجم الاقبال على ٤١ برنامجاً نوعياً، قُدمت في اليوم الأول، وشملت مهارات التدريس، وبيئات التعلم، والقيادة، وكذلك الإدارة والتوجيه، والإرشاد الطلابي، بالإضافة إلى الأنظمة واللوائح والتعليمات والمهارات الحياتية المختلفة.

المشاركون أنفسهم عبروا عن رضاهم بما يقدم من برامج تدريبية نوعية، ومن ضمنها كانت الإستراتيجيات الحديثة للتحفيز القيادي، و"الآيباد" وتطبيقاته في التدريس والإرشاد، وكذلك تخلل التدريبات البحث الإجرائي، والتخطيط للفهم، والتدريس المتميز، والتدريب على نظام المقررات، والدراما في التربية والتعليم، ومجتمعات التعلم المهنية، ومهارات الكشف في حالات الأطفال المعرضين للإساءة والإهمال، وغيرها الكثير من البرامج التي ستدعم قدراتهم فعلياً، وتطور مهاراتهم للإرتقاء بالعملية التعليمية، ورفع مستوى أداء المدارس، وكذلك مواكبة لتطوير المناهج، ما يلبي احتياجات الطلاب والطالبات، ورفع مستوى مهاراتهم التعليمية. 

 تلك الدورات ستؤثر بالطبع في تطوير القدرات والمهارات المهنية لزيادة كفاءة النظام التعليمي، بما ينعكس على مستويات التحصيل لدى الطلاب والطالبات، ويتماشى مع خطط وأهداف وزارة التعليم تحقيقاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠. هذه البرامج الصيفية تطبقها الإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة، في كل عام، من أجل النهوض أكثر بالمسيرة التعليمية، فرؤية الإدارة تتمثل ببناء طالب متعلم، ومعتز بدينه، ومنتم لوطنه، ومنتج للمعرفة، ومنافس عالمياً​. هذا يقدم تعليماً متميزاً للجميع بما يواكب التوجهات العالمية، في ضوء السياسات التعليمية للمملكة، وبمشاركة مجتمعية في بيئة تعليمية جاذبة وآمنة، ترتقي بالمهارات والقدرات، وتثري البحث العلمي، وتشجع على الإبتكار والإبداع.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية