أمراض كثيرة تهدد عشاق البطيخ الأحمر

الاثنين، 13 August 2018 ( 06:04 ص - بتوقيت UTC )

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يتهافت الجميع بحثاً عن الأطعمة والفواكه المنعشة التي تساعد على خفض درجات الحرارة، وبخاصة الفواكه الموسمية التي تنضج مع أول خيوط أشعة شمس شهر تموز (يوليو).

ومن بين الفواكه الصيفية التي تعرف إقبالا كبيراً في مختلف مناطق العالم، البطيخ الأحمر المعروف بمذاقه الحلو والمنعش، وقدرته على مواجهة حرارة الصيف، إضافة إلى احتوائه على عدد كبير من الفيتامينات التي تساعد الجسم وتعمل على تقويته وحمايته، فهو علاج مفيد للإمساك، ويخفض ضغط الدم، ويعالج الأرق ويساعد على النوم، ويجدد الطاقة، وأيضاً يحافظ على نضارة البشرة.

لكن على رغم الفوائد الكثيرة والعديدة للبطيخ، إلا أنه قد يسبب بعض الأمراض بسبب المواد الكيمياوية التي يستخدمها المزارعون لزيادة الإنتاج، أبرزها الإسهال وآلام حادة في الجهاز الهضمي، وهو ما يعود إلى ارتفاع نسبة الفيتامينات في الجسم بعد تناول فاكهة البطيخ، كارتفاع نسبة فيتامين سي التي تتسبب في أزمة معوية ثم إسهال حاد.

كما يحتوي البطيخ الأحمر على كربوهيدرات قصيرة السلسلة وقابلة للتخمر، وهناك بعض الأشخاص لا تقوى معدتهم على هضمها، ما يؤدي إلى آلام حادة في المعدة وارتفاع نسبة الغازات، بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، والذين ينصحهم الأطباء بالابتعاد عن تناول البطيخ.

ما يزيد من خطورة فاكهة البطيخ الأحمر خلال فصل الصيف، اعتماد بعض المزارعين على مواد كيماوية بغية التسريع من النمو ليصبح جاهزاً للبيع، فيضيفون حسب دراسة أجرتها وكالة حماية البيئة الأميركية، مواد كيماوية أبرزها مادة "forchlorfenuro"، وهي مادة شديدة الخطورة على صحة الإنسان، كما تسبب العديد من أمراض السرطان.

وأوضح المشرفون على الدراسة، أن هذه المادة تتسبب في وفاة الأسماك والطيور وتشكل تهديداً حقيقياً على البيئة، وتصيب الانسان بأمراض كثيرة حال تناولها في أي مادة غذائية. وحذرت الدراسة الناس من تناول البطيخ الأحمر الذي به شقوق واضحة داخله، لأنها العلامة التي تميز تواجد المادة الكيماوية داخل البطيخة، وبالتالي لا يجب تناولها حفاظاً على صحتهم وحياتهم.

ولا يعتبر تسميد فاكهة البطيخ بمواد كيماوية حكراً على الدول الأجنبية، بل سبق لسلطنة عمان خلال موسم الصيف الماضي أن أعادت 300 طن من البطيخ إلى إيران بسبب احتوائها على كميات كبيرة من المبيدات الحشرية، وفقاً لما جاء في بلاغ نشرته وكالات الأخبار.

لكن على رغم التحذيرات العديدة من أخطار البطيخ المزود بمواد كيماوية لتسريع نموه، إلا أن الإقبال عليه يتضاعف كل صيف بسبب شريحة كبيرة لهذه الفاكهة، وهو ما يظهر جلياً من خلال مواقع الـ"سوشال ميديا" التي تتضمن تغريدات لمعلقين يتغزلون في مذاق البطيخ الأحمر.

حيث كتبت "ليلى" في حسابها على موقع "تويتر" تتغنى بمذاق البطيخ اللذيذ، واعتبرته من أهم أنواع الفاكهة خلال فصل الصيف. بينما اعتبر "ماركيز القصيم" في تدوينته، البطيخ الأحمر أجمل غذاء يمكن أن تتناوله، بسبب الشعور بالانتعاش الذي يخلفه.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية