"جدة حديقة ثقافية".. الثقافة في ضيافة الطبيعة

الأربعاء، 8 August 2018 ( 02:12 م - بتوقيت UTC )

جدة كانت ولا تزال البوابة الأولى لزائري وحجاج بيت الله الحرام سواء القادمين براً أو بحراً أو جواً، والذين يرافقهم عادة إنتعاش في المجال السياحي، ويصاحبه بعض الفعاليات وعلى رأسها مبادرة "الحديقة الثقافية"، التي عقد اليوم الاجتماع التحضيري لدورتها الثانية.

وجاء عقد الاجتماع الذي ترأسه أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، بغرض اختيار تشكيل اللجنة التنفيذية لمبادرة الحديقة الثقافية 1440هـ، ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي تحت شعار كيف نكون قدوة؟، والمقرر إقامة فعالياتها على واجهة جدة البحرية خلال إجازة منتصف العام الدراسي المقبل.

وانعقد الاجتماع التحضيري وفق توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بشأن ضرورة تشكيل لجنة تنفيذية برئاسة الأمانة وعضوية ممثلين للجهات المشاركة في الحديقة إضافة إلى ممثل من أمانة ملتقى مكة الثقافي، للبدء مبكرًا في الاستعدادات لإنجاح فعاليات الحديقة الثقافية، والعمل على تطوير مخرجاتها بالشكل اللائق بالمنطقة وزائريها، خاصة بعد النجاح الذي حققته الحديقة كأحد المبادرات الفائزة بجوائز ملتقى مكة الثقافي للعام 1439هـ، وما قدم فيها من برامج نوعية كان لها أثر ملموس على زوار مدينة جدة.

12 جهة من القطاعات والهيئات الحكومية شاركت في الاجتماع، وعلى رأسها أمانة ملتقى مكة الثقافي بإمارة منطقة مكة المكرمة، إدارة التعليم، جامعتي الملك عبد العزيز وجدة، الشؤون الصحية، الثقافة والفنون، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مطار الملك عبد العزيز، الهيئة العامة للرياضة، وإدارات المرور والهلال الأحمر والدفاع المدني، بحسب الموقع الرسمي لأمانة محافظة جدة.

واستعرضت أمانة جدة خلال الاجتماع نبذة عن مبادرة الحديقة الثقافية والتي أقيمت في دورتها الأولى كأكبر حديقة ثقافية على واجهة جدة البحرية الجديدة، كما تم مناقشة المحاور والأفكار والمقترحات مع الجهات المشاركة لوضع التصورات الكاملة والترتيبات المبدئية، لإنجاح المبادرة في دورتها الثانية تحت إشراف أمانة ملتقى مكة الثقافي وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

وحظت مبادرة الحديقة الثقافية في موسمها الأول خلال العام الجاري بإقبال منقطع النظير من الزائرين والسائحين، حيث أعلنت إمارة مكة عبر موقعها الرسمي بلوغ عدد زائري الحديقة الثقافية ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي مليون زائر خلال خمسة أيام فقط.

ولا تزال محافظة جدة سباقة بين مناطق المملكة من حيث خلق فعاليات متنوعة تجمع الزائرين والسائحين في مكان واحد رغم اختلاف مشاربهم لتنال رضا الجميع، ويأتي مشروع الحديقة الثقافية لينتزع الثقافة من قالب الفعاليات الثقافية خلف الأبواب المغلقة، إلى المساحات الخضراء المفتوحة، تحت شعار "جدة حديقة ثقافية".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية