"يسر" برنامج إلكتروني لتسهيل إجراءات الحج والعمرة

الثلاثاء، 7 August 2018 ( 07:37 م - بتوقيت UTC )

لا داعي لأوراق المعاملات بعد اليوم في وزارة الحج والعمرة، فبرنامج "يسر" سيحل كضيف دائم على الوزارة.

"يسر" هو برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة، كان قد أنشئ تفعيلاً للتوجه الحكومي، للتحول إلى التعاملات الإلكترونية في الوزارات بدلاً من التعاملات الورقية التقليدية، ما يؤثر بلا شك على تقدم اقتصاد المملكة، وتطورها إلكترونياً.

والآن بعد أن وقعت وزارة الحج والعمرة اتفاقية الارتباط بمنظومة المراسلات الحكومية الإلكترونية مع برنامج "يسّر"، ستتمكن وزارة الحج والعمرة من التواصل مع الجهات الحكومية بشكل أسرع، عن طريق إرسال واستقبال المعاملات إلكترونياً، والاستغناء عن الطرق التقليدية الورقية، ما يخفض النفقات، ويحسن الأداء، ويرفع مستوى الإنتاجية لتعزيز التحول الرقمي وفق رؤية ٢٠٣٠.

كما ستستخدم تلك التقنية، لتحسين الخدمات التي تقدمها للعملاء والجمهور المستهدف من الخدمات، وتسهيل الحصول عليها، لضمان توفير الوقت والجهد للمستفيد، ويساهم "يسر" بعد عقد اتفاقياته مع الوزارات المختلفة، في رفع إنتاجيتها وكفائتها، وتقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال، وزيادة عائدات الاستثمار.

إضافة إلى توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب، فهو يعمل على دعم الجهات الحكومية، ليدخلها إلى رحلة التحول الرقمي، لتقديم خدمات رقمية ناضجة للمستفيدين.

فالبرنامج الرقمي تقني وموثوق وآمن، كما يساعد وزارة الحج والعمرة على رقمنة الاتصالات الإدارية فيما بينها وبين الجهات الحكومية، ليكون هذا النظام خطوة أساسية لمبدأ حكومة بلا ورق.

وكانت قد جاءت الموافقة قبل سنوات على قيام وزارة المالية بالعمل على إنشاء برنامج للحكومة الإلكترونية، ثم تم تكليف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالإشراف على قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، لوضع الخطط التطويرية لهذا القطاع وتنفيذها، ومن ضمنها ما يتعلق بتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية.

ثم صدر الأمر لاحقاً بإحالة ما يتعلق بوضع خطة لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية إلكترونياً، وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها، إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وبعدها أنشئت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسِّر"، بمشاركة كلاً من وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وشكلت لجنة إشرافية عليا لرعاية البرنامج.

 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية