نصائح لحماية سيارتك من السرقة

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 ( 02:00 م - بتوقيت UTC )

في إنكلترا كشفت بيانات مكتب الإحصاءات البريطاني، عن ارتفاع معدل سرقة السيارات بنسبة 56 في المئة، وهو ما يعادل سرقة 10 سيارات في الساعة الواحدة تقريباً. ووصل عدد جرائم سرقة السيارات في إنكلترا وويلز إلى 89 ألف سيارة خلال العام 2017، وهو أعلي رقم منذ آذار (مارس) 2012.

"يوجد عيب خطير في أنظمة فتح السيارات بلا مفتاح، يُسهل من سرقة السيارات المزودة بها، من خلال جهاز يمكنه التقاط وتسجيل الكود اللاسلكي المستخدم لغلق وفتح السيارة"، هذا ما ذكره الناشط هاني ممدوح عبر منشور له في مجموعة "فايسبوكية" تحمل اسم "تجار قطع غيار السيارات".

وتحت عنوان "كيف تستخدم التكنولوجيا الحديثة في سرقة السيارات؟"، يقول ممدوح: "تتم السرقة باستخدام نفس الوسيلة المتبعة في جهاز الريموت كنترول المحاكي، والذي يستطيع التحكم في أكثر من جهاز منزلي في وقت واحد"

وعبر فضاء "السوشال ميديا" يبحث الكثيرون عن نصائح من أجل حماية سياراتهم من التعرض لخطر السرقة، وتنتشر عبر الكثير من الصفحات المتخصصة في عالم السيارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من النصائح في ذلك الصدد.

نصائح

الناشط عثمان عثمان أحمد، شارك متابعيه نصيحة قال إن خبير الأمن الإلكتروني والمدير التنفيذي لشركة "غلوبال سيكيورتي أي كيو" الأمنية هولي هوبر، قدّمها للعملاء، وذلك من أجل حماية سيارتهم من السرقة، وذلك من خلال "وضع مفاتيح السيارة داخل ورق ألومنيوم (فويل)، وذلك لمنع جهاز relay attack من التقاط الإشارة".

وعبر منشور، يتداوله الكثير من رواد موقع التواصل "فايسبوك"، تقدم مباحث مكافحة جرائم سرقة السيارات المصرية، نصائح عديدة لأصحاب السيارات، لتجنب سرقة السيارة الخاصة بهم، أو على الأقل وضع صعوبات في مواجهة اللصوص عند محاولة السرقة. من بين تلك النصائح  "ضرورة وجود جهاز إنذار فى السيارة، ويفضل رفع حساسية الجهاز، حتى يطلق صفارته لأقل حركة بجانب السيارة".

كما ينصح باستخدام "قفل الدركسيون" الذى يتم تركيبه وفكه من خلال مفتاح خاص، ذلك أن محاولة الطرق على "قفل الدريكسيون" سوف تطلق "كلاكس" السيارة، مع وجود الإنذار سيقلل ذلك من فرصة دخول السارق للسيارة.

"عدم ترك مفتاح سيارتك مع أي شخص كان"، إحدى النصائح التي يشدد عليه قسم مباحث مكافحة سرقة السيارات، ذلك أنه على رغم أن مفاتيح السيارات الحديثة مشفرة، ولا تستطيع النسخ المشفرة منها تشغيل السيارة، إلا أنه يمكن من خلالها فتح أبواب السيارة، وهو كفيل بتسهيل دخول السارق للسيارة، وبعد ذلك تصبح عملية السرقة أسهل. وحسب المنشور ذاته، لا يجب ترك السيارة فى مكان أو شارع جانبي هادئ، ويفضل أن تكون بالقرب من المنزل حتى تستطيع النظر إليها من حين لآخر، ومن الأفضل أن تكون فى جراج.

تأمين عجلة القيادة

وتقدم صفحة " M. T Center مركز ام تي لبرمجة السيارات"، نصائحها لتجنب سرقة السيارة، عن طريق استخدام أدوات حماية السيارة من السرقة، مثل "تعشيق عجلة القيادة"، بتحريك عجلة القيادة يمينا أو يساراً، بحيث لا يمكن تحريكه مرة أخرى إلا بتشغيل السيارة بواسطة المفتاح.

وكذلك يعتبر "الزر الخفي" من الأدوات التي تمنع سرقة السيارات، وتكمن آلية عمله في التحكم بتشغيل وغلق كهرباء السيارة، ويتم إخفاءه بمكان لا يعلمه إلا مالك السيارة، وذلك للسيارات القديمة فقط. وللسيارات الحديثة يتم تركيب زر مع  إيقاف عمل "طلمبة البنزين"، لتظل الأجهزة الكهربائية متصلة ولكن السيارة تكون غير قادرة على الحركة.

ونصحت الصفحة باستخدام " الايموبلايزر"، وهو  أهم الأدوات الفعالة لمكافحة سرقة السيارات، وهو عبارة عن جهاز تعريف يثبت في السيارة في حالة عدم توافره كتجهيز قياسي بالسيارة، إذ لا يمكن تشغيل السيارة بدون المفتاح الأصلي للسيارة. ويتم التعرف على المفتاح من خلال إلتقاط إشارات لاسلكية، وفي حالة توافق الإشارة التي يرسلها المفتاح مع جهاز " الايموبلايزر" لن يستجيب محرك السيارة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية