"الشيخ عجلين".. قِبلة العنب والتين بوصلتها بحر غزة

السبت، 11 August 2018 ( 08:55 ص - بتوقيت UTC )

لا بد لمشهد البسطات المنتشرة قبالة شاطئ بحر مدينة غزة، أن تستوقف المارة، كي يجربوا بضاعتها. فسوق "الشيخ عجلين" الصغير، يعرفه الفلسطينيون جيداً، ويحفظون مذاق فاكهته منذ زمن، وهو الذي يحمل خيرات الحقول الزراعية من محصولي العنب والتين منذ نحو عقدين، ويعرفه الناس بذلك الإسم نسبة إلى الحي الواقع فيه.

ولا تتواجد تلك البسطات في غير فصل الصيف، وفي المكان نفسه. وقد يبدو المشهد أشبه بمعرض ترويجي لفاكهتين محببتين لدى الفلسطينيين، وهما اللتان يجلبها البائعون من أراضيهم الزراعية القريبة من منطقة "الشيخ عجلين"، إلى الجنوب من مدينة غزة، إذ لا تبعد سوى أمتارٍ قليلة عن المكان الذي يصطف فيه الباعة.

فترة يُعدها هؤلاء الباعة بـ"الذهبية" لاستعراض منتجاتهم في منطقة تكتظ بالفلسطينيين الباحثين عن نزهةٍ بالقرب من بحر غزة، ومتنفسهم الوحيد. بينما تُزرع هاتين الفاكهتين على مساحة آلاف الدونمات الزراعية، جنوبي مدينة غزة، وتمتاز بإنتاجٍ وفير في كل عام، فهي تحقق اكتفاءً ذاتياً من محصولي العنب والتين، وفقاً لـ"سكاي نيوز عربية".

أما البائعين، فقد لا يقبلون بسؤال الزبائن عن جودة فاكهتهم، وإذا ما اعترض أحدهم على أسعار العنب والتين، فالإجابة تكون بتذوق الجودة. هؤلاء الباعة يستجمعون نشاطهم خلال فصل الصيف ويقفون على المفترق الواصل إلى منطقة الشيخ عجلين عبر شارع الرشيد الموازي لشاطئ بحر غزة غرباً، لجهة بيع حمولتهم من تلك الفاكهة المحببة.

إن ما يميز هذا السوق الصغير عن غيره من الأسواق المنتشرة في غزة، هو عرضه لأجود الثمار من فاكهتي التين والعنب على مستوى القطاع، في الوقت الذي أصبح "الشيخ عجلين" قبلة الباحثين عن الفاكهتين من جميع مناطق قطاع غزة، حيث يكون الإقبال على الشراء مرتفعاً منذ بداية الموسم، في حين تتنوع المحاصيل المتوفرة من التين ما بين البحري والتركي والموازي والشامي والأسمر، بينما العنب، فمنه البذري واللا بذري، وفقاً لصحيفة "فلسطين".

ولأن شهادة الجودة قد تخص المتذوقين للفاكهة في غزة، فإن ما نشره إسلام عبدو عبر حسابه في موقع "تويتر" قد يكون دليلاً على اشتهار سوق "الشيخ عجلين" بالتين والعنب، عندما نشر صوراً للسوق وكتب: "فرض الاحتلال إغلاقاً شاملاً على غزة ومنع دخول كل شيء حتى الفاكهة والمواد الغذائية، فكان الخير موجوداً في التين والعنب والصبر التي تزرع في غزة، الصور من سوق الشيخ عجلين حيث يتواجد أفضل كروم العنب والتين". والأمر نفسه ذكره حساب "صور فلسطين" فيما نشره وعلّق عليه بالقول: "عنب الشيخ عجلين، حيث تعتبر المنطقة القريبة من ساحل البحر المتوسط من المناطق المشهورة بكروم العنب في قطاع غزة".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية