لاعبو كرة القدم.. مشاهير رياضياً وناجحون دراسياً

الجمعة، 10 August 2018 ( 04:03 م - بتوقيت UTC )

"يعيش اللاعبون في برج عاجي".. ربما يكون تصريح الإسباني لاعب نادي مانشستر يونايتد، خوان ماتا، ملخصا لعلاقة لاعبي كرة القدم بالتعليم والشهادات الدراسية.

حياة الشهرة والنجومية، مع الكثير من الأموال، كان سبباً في عزوف الكثير من لاعبي كرة القدم عن الدراسة، إضافة إلى الأوضاع الصعبة التي قد تكون سببًا في عدم إكمالهم لدراستهم، سواء بسبب الظروف المالية في بداية حياتهم، أو حتى صعوبة التوازن بين الدراسة والتدريبات والمسابقات الرياضية.

معادلة الجمع بين ممارسة الكرة، والتفوق الدراسي، استطاع عدد من اللاعبين حول العالم فك رموزها لتحقيق التوازن، بالحصول على مؤهلات جامعية عالية، مع النجومية والشهرة الرياضية.

الطبيب

موقع صحيفة "ذا صن" البريطانية، أشار إلى وجود عدد من اللاعبين الذين نجحوا في التوفيق بين ممارسة كرة القدم، والحصول على شهادات جامعية، وكان أبرزهم، اللاعب البرازيلي في فترة السبعينات، سقراط، حيث كان أول اللاعبين، الذين جمعوا بين كرة القدم والدراسة، بحصوله على دكتوراه في الطب.

"سقراط كانت لديه اهتمامات ثقافية واجتماعية، فقد كانت لديه وجهة نظر خاصة به في كل شيء".. حسب ما نقلته شبكة "بي بي سي" البريطانية، عن الإيطالي السابق، باولو روسي.

الاقتصادي

وحسب موقع نادي "يوفنتوس" الإيطالي، حصل المدافع الإيطالي جورجيو كيلليني، على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "تورينو" الإيطالية. ووفقاً للصحيفة البريطانية تخرج كيلليني، من جامعة تورينو بعد حصوله على دبلومة في الاقتصاد.

الصحافي

ووفقاً لـ"ذا صن"، درس الإسباني لاعب مانشستر يونايتد، خوان ماتا، الصحافة في جامعة "بوليتكنيكا" في العاصمة الإسبانية مدريد، كما يعمل للحصول على دبلوم في العلوم الرياضية. ويصف موقع "غول" المتخصص في مجال الرياضة، ماتا، بأنه أحد اللاعبين القلائل، الذين استطاعوا الجمع بين الدراسة وممارسة كرة قدم.

الهداف الاقتصادي

مهاجم منتخب ألمانيا سابقًا، أوليفر بيرهوف، حصل على دبلوم في الاقتصاد، من جامعة "هاغن"، الواقعة في ولاية شمال الراين ويستفاليا الألمانية، بحسب ما ذكر موقع "شبيغل" الألماني.

المُصمم

ووفقاً لموقع "غول" حصل اللاعب الروسي ونجم أرسنال السابق، أندري أرشافين، على شهادته الدراسية من جامعة "سان بطرسبورغ" للتكنولوجيا والتصميم، بعد دراسته تصميم الملابس، وهو ما جعلته يطلق مجموعة ملابس خاصة به تحظى بشعبية كبيرة في روسيا.

علاقات ولغات

"أعتقد أن الدراسة شيء مهم.. لذلك كان من المهم بالنسبة لي الحصول على دبلوم حتى أستطيع بعد ذلك الذهاب إلى إنكلترا".. هكذا يرى مهاجم مانشستر يونايتد، البلجيكي روميلو لوكاكو، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وحسب "ذا صن"، يجيد لوكاكو التحدث بخمس لغات هي الإنكليزية، والإسبانية، والهولندية، والفرنسية والبرتغالية، بخلاف حصوله على دبلوم في السياحة والعلاقات العامة.

شهادات مصرية

ويكشف تقرير نشره الموقع الرياضي "يورو سبورت" arabia.eurosport، عن دراسة عدد من نجوم الكرة المصرية، من بينهم نجم نادي ليفربول الإنكليزي، محمد صلاح، خريج الثانوية الصناعية، حيث يدرس في معهد الدراسات المتطورة، أحد المعاهد الخاصة. وحسب الموقع يدرس لاعب النادي الأهلي السابق، والمحترف في الدوري السعودي، صالح جمعة، في كلية الحقوق جامعة عين شمس، كما يدرس لاعب النادي الأهلي رامي ربيعة في كلية التجارة جامعة عين شمس.

ويبزر الموقع حارس مرمي المنتخب المصري والنادي الأهلي، شريف إكرامي، كأحد أهم لاعبي الكرة المصريين الحاصلين على شهادة جامعية عليا، حيث تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. بينما حصل لاعب الأهلي السابق، محمد أبو تريكة، على ليسانس آداب فلسفة، وحصل وائل جمعة، على ليسانس آداب إنكليزي، وحصل حارس مرمي الزمالك المعتزل، عبد الواحد السيد، على ليسانس آداب فلسفة.

وحسب تقارير صحافية، يعد اللاعب أحمد فوزي، حارس مرمى الأهلي الأسبق، ضمن أبرز اللاعبين الذين استطاعوا التوفيق بين الدراسة والكرة، بحصوله شهادة الصيدلة.

وحصل لاعب الأهلي الأسبق، محمد فضل، على ليسانس حقوق إنكليزي، كما حصل على شهادة الماجستير، وشغل منصب وكيلًا للنيابة لبعض الوقت، قبل التفرغ لممارسة الكرة.

شهادات جانبية

ويحمل عدد كبير من نجوم الكرة المصرية، شهادة الدبلومات الفنية، ويعد من أبرزهم اللاعبين عمرو زكي، حسام عاشور، عصام الحضري، محمد شوقي، أحمد بلال، طارق السيد، عبدالحليم علي، مدحت عبدالهادي، وإبراهيم سعيد.

وحالياً يتجه اللاعبين إلى الأكاديميات الخاصة، للحصول على شهادات دراسية، بخاصة وأن النجاح به لا يكون بالصعوبة الموجودة في الجامعات والكليات الحكومية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية