الكركم للوقاية من السرطان وأمراض العيون

الخميس، 9 August 2018 ( 03:06 م - بتوقيت UTC )

ذكر موقع "بولد سكاي"المعني بأخبار الصحة، أن تناول كوب من مشروب الكركم يزود الجسم بخصائص مضادة للأكسدة و للالتهاب، ويساعد في تخليصه من السموم ويمنع تلف خلايا المخ، ويحمي الجسم من خطر الإصابة بمشكلات الكبد والكلى.

ويبدو أن فوائد الكركم لا تقتصر على ما سبق، فقد أكدت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا الأميركية أن مسحوق الكركم يمكن أن يقاوم السرطان، ويعتقد العلماء أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم، يمكن أن تبطئ نمو الأورام السرطانية في الثدي والدم، وقد تكون هذه المادة أقوى بنسبة 500 مرة مما كان يعتقد سابقا، بحسب "ديلي ميل" البريطانية.

ويؤكد الباحثون أن ما يميز الخلايا السرطانية هو القدرة على النمو بسرعة غير أن مادة الكركمين يمكن أن تبطىء من نموها، وعند دمج الأدوية المعروفة  لعلاج سرطان الدم مع الكركم توصلت الاختبارات إلى أن مادة الكركمين جعلها تعمل بكفاءة أفضل، وساعدت على التقليل من آثارها الجانبية. وفي هذا الشأن أوضح الباحث سوراف بانيرجي أن الجسم يتخلص من مادة الكركمين بسرعة كبيرة، وحتى يصير دواء فعالا، لا بد من تعديله لدخول مجرى الدم والبقاء في الجسم لفترة كافية لاستهداف السرطان، وفق الموقع نفسه.

ليس هذا فحسب، فقد كشفت دراسة طبية حديثة أخرى أن مادة الكركم قد تفيد في علاج مرض المياه الزرقاء أو ما يعرف علميا باسم"الغلوكوما"، حيث اكتشف باحثون من كلية لندن أن هناك إمكانية لاستخدام الكركم على شكل قطرات في العين للحيلولة دون فقدان البصر، بحسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتشير تقديرات إلى أن قرابة 60 مليون شخص في العالم يعانون من مرض المياه الزرقاء الذي يصيب غالباً كبار السن معرضا نسبة كبيرة منهم للعمى، وينتج مرض المياه الزرقاء عن ارتفاع الضغط في العين وتلف أنسجة العصب البصري، ما يتسبب في فقدان القدرة على والإبصار.

ويسعى العلماء إلى تطوير قطرات من مادة الكركم، التي أن تك من المتوقع أن تحلل أفضل بـ400 ألف مرة مقارنة بالأقراص التي لا تتحلل بسرعة، حيث يحتاج المريض إلى تناول 24 قرصا في اليوم الواحد حتى يلاحظ تحسنا.

زيادة على ما سبق ذكر موقع healthline فوائد أخرى لتابل الكركم، حيث كشف أنه يحوي مواد مضادة للالتهاب، ويساعد في علاج التهابات المفاصل والعضلات، ويحد من الإصابة بهشاشة العظام، ويساعد في علاج عدد من أمراض الجلد مثل الصدفية والاكزيما واحمرار الجلد، ويسرع التئام الجروح، ويعزز صحة البشرة ويحميها من التجاعيد وحب الشباب والبثور السوداء.

وذكر ذات الموقع أن الكركم مفيد لطرد السموم من الجسم ومحاربة البكتيريا والجراثيم، زيادة على أنه يعزز عمل جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض ويسكن الألم والالتهاب، كما أنه يقلل احتمال الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل الألزهايمر، وبالإضافة إلى ماسبق يفيد الكركم الجهاز الهضمي ويحميه من الاضطرابات وعسر الهضم ومشاكل القولون والتهاب المعدة ويحافظ على صحة الكبد والكلى ويحميها من الحصوات والالتهابات.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية