هيئة تقويم التعليم تختتم ورش عمل معايير المناهج

الجمعة، 3 August 2018 ( 01:33 م - بتوقيت UTC )

يعد التعليم الأساس الذى يجب أن يقوم عليه المجتمع حيث أنه يمثل طريقا إلى تحقيق التقدم والرخاء للوطن وهوالسلاح بالنسبة للفرد للقضاء على الأمية والجهل باعتباره يوسع مدراك الإنسان ويمنحه القدرة على التفكير الابداعى ويجعله ملما بكافة مجالات الحياة.

وتقع تنمية التعليم على عاتق الدولة لأنها هى المسؤولة عن العملية التربوية والمؤسسات والمدارس وهى التى تضع المناهج التعليمية . ومن هذا المنطلق تكون الدولة مطالبة بتطوير المناهج الدراسية، فوضع الدولة لخطة إستراتيجية تعليمية  فإنها حتما سوف تقطف ثمار التقدم والتطور والازدهار

المملكة وإيمانا منها بقيمة التعليم وضعت خططا لتطويره من بينها قيام هيئة تقويم التعليم ممثلة ببرنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم وبمشاركة اعضاء الفرق العلمية بتنظيم ورشة عمل لمراجعة وتطوير المسودة الاولى لمستوى التركيز للصفوف (10-12) بمشاركة 156 من نخبة الخبراء في مجالات التعلم التخصصية.

وركزت الورشة التي اختتمت جلساتها مؤخرا بالرياض على مراجعة اتساق ونمو معايير المحتوى والاداء عبر المستويات وتضمين الابعاد المشتركة لمستوى التركيز وإعداد المسودة الثانية لمعايير المحتوى والاداء للصفوف المذكورة.

وقد نظمت هيئة تقويم التعليم هذا البرنامج ضمن مبادراتها الاستراتيجية "وضع أفضل المعايير الحديثة والمبتكرة للمناهج السعودية" وبناء معايير وطنية خاصة بمناهج التعليم في المملكة للارتقاء بنتائج التعلم لطلاب التعليم العام وفقا لما تنص عليه رؤية المملكة 2030 التي تنصص على اهمية المعايير البالغة في تحقيق جودة التعليم وتقييمه.

يذكر أن رؤية المملكة 2030 حُدِّد لها ثلاثة مرتكزات هي مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح. وقد تم ترجمة هذه الرؤية في الجانب التعليمي إلى سبل تحدد مسار التطوير التعليمي من خلال بناء فلسفة المناهج وسياستها وأهدافها وسبل تطويرها وآلية تفعيلها والارتقاء بطرق التدريس التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية، والتركيز على بناء مهاراته وصقل شخصيته وزرع الثقة فيه وبناء روح الإبداع لديه.

كما نصَّ برنامج التحول الوطني 2020 على عدد من الأهداف التعليمية شملت تطوير المناهج وأساليب التعليم وترجمة غايات وأهداف النظام التعليمي إلى مواد ملموسة ذات أثر قابل للقياس والملاحظة من خلال نتائج المتعلمين، أو ممارساتهم الاجتماعية، ومهاراتهم الحياتية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية