"زووم".. وتستمر التحديات والتحذيرات

الثلاثاء، 7 August 2018 ( 01:20 م - بتوقيت UTC )

"بعد تحدي كيكي جاء تحدي زووم، وتستمر معاناة الأرض مع البشرية"، صابرينا تشرح في تغريدة لها عبر موقع "تويتر" تواتر التحديات التي "أصبحت بلا معنى ولا حتى رسالة كما كانت في السابق".

عرف العالم تحديات سابقة كثيرة، لكنها كانت ذات أهداف توعوية ذات قيمة وهدف، مثل تحدي "دلو الثلج" الذي كان يهدف إلى نشر الوعي بمرض التصلب العضلي الجانبي، وتحدي "مي وملح" الذي تضامن فيه الناشطون مع إضراب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية؛ لإيصال رسالتهم إلى العالم كله.

استفاق العالم أخيراً على حمى تحدٍ جديد، اجتاح جسده، جاء موالياً وبشكل سريع لتحدي "كيكي" الذي شغل الرأي العام والأجهزة الأمنية في الفترة السابقة، وهو تحدي "زووم".

تفاصيل التحدي

ومثل كل تحدٍ جديد هناك من يسأل السؤال نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي "هو إيه تحدي زووم؟".. هشام على حسابه الشخصي يسأل عن شيء سمع عنه ولم يفهمه، وبحسب تقرير لـ "سكاي نيوز" بنسختها العربية، فإن التحدي قائم أيضاً على رقصة تؤدى على أنغام أغنية الراب MICKEY، حركاتها تمثيلية توحي بقيام مؤدي التحدي بقيادة سيارة وهمية جلوساً على الأرض، وبالتزامن مع كلمة "زووم" يقوم شخص آخر لا يظهر في مقطع الفيديو، بسحب مؤدي التحدي من قدميه بسرعة.

التحدي غالباً اتخذ له من المنزل وما شابه ذلك (المساحات الداخلية) مسرحاً، فلا يؤدى في الشارع أو الأماكن الخارجية على غرار تحدي كيكي.

استنفار طبي

لكن التحدي هذه المرة استفز الأطباء وليس الشرطة، الذين يحذرون من خطورة هذا التحدي، بخاصة في ظل إقبال الصغار أيضاً على تجربته، فالأمر ليس حكراً على الكبار كما التحدي السابق "كيكي".       

الأطفال أيضا

على الصفحة الرسمية للطبيبة جينيفر وايدر خبيرة الصحة العامة على "تويتر"، كتبت محذرة: "يعتبر هذا التحدي بمثابة كابوس للأبوين، بخاصة عندما يشارك في أدائه الأطفال الصغار.. الارتطام الشديد بالأرض قد يؤدي إلى ارتجاج في المخ وآلام في الظهر والرقبة". ووفق ما نقلته صحيفة "ذا صن" البريطانية فإن هناك تسجيلات كثيرة مصورة لأطفال يؤدون هذا التحدي يسقطون وتصطدم رؤوسهم في الأرض.

رواد التواصل

عبر "السوشال ميديا" انقسم الناشطون بين المؤدٍ والممتنع عن هذا التحدي؛ فغرد سطام قائلاً: "في تحد جديد اسمه زووم عجبني شكلي بسويه"، أما صاحبة الحساب "فطومة"، فقالت ساخرة: "الواضح إنه مخترع هالتحدي حابب يتخلص من كيكي وأتباعه.. قام فكر لهم بتحدي يوديهم على المشفى أو المقبرة"، في حين ردت منى عليها وقالت: "ليه كده الشباب بتعمل في نفسها، يالله اخبطوا راسكم".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية