شلالات "أوزود".. على سفحها ينام "قوس قزح"

السبت، 4 August 2018 ( 09:20 ص - بتوقيت UTC )

"لقد زرت المغرب لكنني أتذكر أنه مكان جاف للغاية، لذلك من المثير للاهتمام رؤية كل هذه الشلالات"، تعلق ميرال على تحقيق مصور عن شلالات أوزود المذهلة في المغرب وتضيف: "حقاً يبدو رائعاً".
الشلالات هي آخر ما يتبادر إلى الذهن عندما يفكر الناس في المغرب، فالمناظر الطبيعية الخضراء متناقضة مع الأراضي الرملية الحمراء، المأهولة بالسكان، ولهذا السبب يفاجأ المسافرون عندما يجدون مثل هذه الشلالات. تضج مواقع التواصل الاجتماعي بمئات الصور والفيديوهات لشلال اوزود ومياهه المنهمرة، وقارب "التايتنيك" الصغير، فيما يعرض المستخدمون صوراً للمطاعم الصغيرة عند سفح الشلالات وهم يتناولون الطعام المغربي التقليدي، حيث تغرد لطيفة: "رؤية المكان بالعين المجردة أجمل بكثير من الصور".

في قرية صغيرة تبعد ساعتين عن مراكش، ستجد شلالات أوزود، والتي تعود تسميتها بالأمازيغية إلى السنوات الماضية حيث كانت تشتهر فيها منطقة الشلالات بالمطاحن المائية التي كان يعتمد عليها سكان القرى المجاورة للحصول على الدقيق. وبحسب مدونة آيت عتاب "بدأت بعد ذلك ترتبط في أذهان المغاربة بالشلالات". الا أن زيارة "أوزود" لا تكتمل متعتها دون التوغل في المرتفعات المحيطة بمغارة جامع القرويين وبرك المياه المتفرقة التي تضم شلالات صغيرة، وتتيح فرصاً عديدة للسباحة المنعشة.

تغرد فيروزا قائلة: ‏"ليست شلالات في استراليا ولا في نيوزيلاندا، هي شلالات اوزود في بلدي الحبيب المغرب". بالقرب من الشلالات يمكن للزائر أن يستمتع بوجبات مغربية أصيلة، تجمع بين لذة المنظر والطقس والطعام وأشهاها طاجن الدجاج. وفي حال لم تتمكن من تناول فطورك، يمكنك الحصول على الخبز المجاني لتذوق صلصة التوابل، يعلق المغربي رشيد على صورة لشلالات أوزود قائلاً: "لم أزر أوزود منذ عام 1997، لكن هذه الشلالات هي الوجه المتبقي من جمال المغرب".

ينشر محمد صالح الأنصاري في صفحته على موقع " تويتر" صورة لرحلته بمحاذاة شلالات "اوزود" والتي استمرت لنحو 7 ساعات سيراً على الأقدام مغرداً: "فعلاً، سحر لا يقاوم". وتكثر القردة بالقرب من الشلالات، لكن يجب احترام توجيهات المختصين في عالم الحيوان، ولا ينبغي أن تعطوا للقرد طعاماً، وللمحافظة عليه اتركوه يتناول طعامه بمفرده من الطبيعة، وتذكروا أنه لا يحب صخب الموسيقى الذي قد تأتون به إلى المخيم".

فوضى ورهان

داخل أكشاك بيع الهدايا والتذكارات، يمكنك شراء مستحضرات التجميل التقليدية من بربر بما في ذلك أحمر الشفاه الأخضر، إضافة إلى العسل وزيت التدليك والتوابل والعديد من الأشياء التي يمكنك إحضارها إلى الأصدقاء كهدية. لكن الفوضى العارمة تسيطر على منتجع شلالات أوزود التابع لإقليم أزيلال، جعلته أرضية خصبة يتحكم فيها "لوبي" يسيطر على كل مرافقها دون معاقبة ولا محاسبة، بحسب موقع azilal24 وتحت عنوان "أنه الصيف، خلونا نتزقو مع السياح"، يقوم أصحاب المحلات والمطاعم ومواقف السيارات برفع الأسعار ضاربين عرض الحائط بقانون لجنة محاربة الفساد، حيث يتلاعبون بأسعار  وجبات الغداء.

فيما يراهن القائمون على إنجاز مشروع عملاق لتحويل شلالات "اوزود"، التي تعد موقعاً سياحياً عالمياً إلى قطب سياحي يتمتع بمؤهلات ضخمة وقدرة كبيرة على استقطاب السائحين المغاربة والأجانب. وفي تصريحات لعامل إقليم ازيلال محمد العطفاوي يؤكد أن الشلال سيعرف استثمارات كبرى لاعطائه المكانة التي يستحقها ضمن المواقع السياحية العالمية وأولها سيكون بتوفير قطارات سياحية متطورة.

 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية