الأزمات تضرب سوق الألبومات الغنائية التقليدية

السبت، 4 August 2018 ( 09:23 ص - بتوقيت UTC )

تعانى صناعة الفنون في البلدان العربية الكثير من الأزمات، ويتجسد ذلك بشكل كبير في مصر، اذ تعاني صناعة السينما من أزمات متتالية، في حين تشهد صناعة الألبومات والموسيقي  انهياراً واضحاً منذ سنوات عدة، والمفارقة أن أكبر الشركات العاملة في مجال الإنتاج الموسيقي، أصبحت تقوم بالتوزيع فقط، لذلك بات إنتاج ألبوم كامل هو حلم ليس دائماً مضمون النجاح، بخاصة في ظل عدم وجود قوانين تحمي تلك الصناعة من القرصنة.

لذلك أصبح الكثير من المطربين يكتفون بطرح ألبوماتهم على الإنترنت ومنصات التواصل الإجتماعي، نظراً للخسائر التي يتكبدونها نتيجة عدم تحقيق نسبة مبيعات تجلب ربحاً أو حتى تُغطي كلفته الإنتاجية، ويكتفي البعض الآخر  بطرح أغان منفردة "سنجل" والتي يراها الكثيرون عوضاً عن طرح ألبوم كامل.

من بين هؤلاء الديفا سميرة سعيد، والنجم المصري ومغني الراب أحمد مكي، والذي كشف عن بعض تفاصيل ألبومه الجديد من خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه على موقع "إنستاغرام"، والذي من المقرر أن يبدأ بطرحه خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بتنزيل كل أغنية على حدة بمفردها، بدلًا من بثها مجمعة، وجار الانتهاء من الألبوم، وطرح كل أغنية على فترات.

يقول مكي في  منشور في صفحته على موقع "فايسبوك"، إنه تلقى الكثير من الأسئلةعن ألبومه الغنائي الجديد، فيما يخص موعد طرحه أو المعلومات المتعلقة به، وأوضح أنه لن يقوم طرحه بنفس طريقة طرح ألبومه السابق "أصله عربي" عام2012، حين طرح الألبوم في الأسواق مع الاكتفاء بتصوير أغنية "قطر الحياة" التي حققت ملايين المشاهدات على يوتيوب، في حين لم يلتفت الجمهور إلى بعض الأغاني الأخرى في الألبوم التي كان يراها بنفس أهمية وجودة هذه الأغنية مثل "أيام زمان" و "كانت هتفرق في الوداع".

وحصلت أغنيتة "آخر شقاوة " التي طرحها أخيراً على "أنغامي"، إشادات  الكثيرين، حيث كتب محمود جمال معلقاً على الأغنية التى نشرها مكي في صفحته الشخصية: "ملخص الموضوع.. الاغنية حلوة و فيها lyrical content حلو جداً ورسالتها واضحة من اسمها إن آخرة السكة الشمال يا اما الموت يا السجن، لكن مينفعش مكي يجيب واحد زي الليثي يغني معاه لأن الليثي اتشهر بالغناء ورا صافيناز و الرقاصات والاسفاف". وأضاف أحمد مكي أنه "سيقوم بطرح أغنية خلال الأيام القليلة المقبلة، لكنها غير مصورة، ثم سيقوم  كل شهرين أو ثلاثة أشهر بطرح أغنية جديدة على الإنترنت، حتى يتم صدور الألبوم بالكامل.

أما الفنان محمود العسيلي فيعتمد على منصات التواصل الإجتماعي لترويج أغانيه في الفترة الأخيرة، اذ يقوم  بطرح أغان "سينغل"، يراها عوضاً عن طرح ألبوم كامل، ويقوم في الغالب بتصويرها كفيديو كليب، وطرحها عبر حسابه على موقع "يوتيوب". .وآخر أعمال العسيلي أغنية "حلم بعيد" من كلمات أمير طعيمة، وإخراج اللبناني إبراهيم حدرج، وخلال العام الجاري طرح أيضاً أغنيتي "في حتة تانية" و"هي"، فضلًا عن أغنية "خاينة" مع محمود الليثي.

فيما كشفت المطربة سميرة سعيد عن جزء من أغنيتها الجديدة "سوبر مان"، ونشرت مقطع إيقاعي من دون كلمات، وأعلنت عبر حسابها على موقع "انستغرام"، عن قرب موعد طرحها كاملة، الأغنية من كلمات شادي نور وألحان بلال سرور وتوزيع هاني يعقوب.

وقامت المطربة التونسية لطيفة بتهنئة سميرة سعيد على أغنيتها الجديدة، كما نشر المقطع عبر حسابها على موقع "انستاغرام"، متمنية لها تحقيق النجاح، وكتبت: "ألف مبروك سمورة، بالنجاح دائما يا رب".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية