زراعة القرنفل في المنزل.. للصحة وطرد الحشرات

الجمعة، 3 August 2018 ( 02:08 م - بتوقيت UTC )

مع التطور التكنولوجي الكبير، أصبح هناك من يفضلون شعار العودة إلى الطبيعة، فيما يتعلق بشكل الحياة، وأيضاً الإعتماد على كل المكونات الطبيعية، وبعيداً من أي مكونات تدخل الكيماويات في تركيبتها، ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل إن هناك من يزرعون بعض النباتات العطرية، ذات الفوائد الصحية في منازلهم، وهناك الكثير من النصائح على منصات التواصل الإجتماعي توصي بذلك، وتقدم حلولاً وطرقاً لإستغلال المساحات داخل المنزل، سواء في الشرفات أو على الأسطح في ذلك.

ومن النباتات العطرية التي يثبت يوماً بعد يوم فعالياتها، نبات القرنفل، فهو من النباتات العطرية والأعشاب المعمرة أيضاً. وينمو القرنفل كعقد الريحان ليعطي أزهاراً ذات ألون مختلفة وجذابة تجف فيما بعد لتصبح قاسية وذات لون بني داكن، كما أنه  يعتبر من التوابل التي تضاف إلى الطعام لإضفاء النكهة المميزة والمطلوبة.

كما يتمتع القرنفل بأهمية كبيرة في الطب البديل والشعبي لما له من فوائد علاجية متنوعة، بحسب ما جاء على موقع "صحة"، والذي أشار إلى أن القرنفل يلعب دوراً هاماً في تحسن حالة مريض السكري، حيث يعمل على تنظيم معدلات السكر في الدم، إلى جانب قدرته على إعطاء الجسم النشاط والحيوية بفضل احتوائه على المعادن المختلفة كالحديد والفسفور والبوتاسيوم والمنغنيز.

الدكتور جمال القدسي غرد موضحاً فوائد جديدة للقرنفل وكيف يمكن استخدامه لطرد الناموس، وقال: "للقرنفل فوائد كثيرة ومهمة، وانتشرت في الآونة الأخيرة نصيحة لكل من يعاني من وجود الناموس داخل بيته و هي غرس أعواد من القرنفل أو ما يعرف بالمسمار في برتقالة أو ليمونة ووضعها في المكان الذي يتواجد فيه الناموس".

ووفقاً للموقع الطبي الأميركي Organicfacts، فإن القرنفل واحداً من التوابل الأصلية للبلدان الآسيوية مثل إندونيسيا والهند وباكستان وحتى مناطق شرق أفريقيا. فهو يحسن الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، وهو يفيد في الحد من انتفاخ البطن، وتهيج المعدة، وعسر الهضم والغثيان، ويحتوى على خصائص مضادة للجراثيم، حيث أن تركيبته تعمل على قتل مسببات الأمراض، كما أنها أيضاً فعالة ضد البكتيريا المحددة التي تنشر الكوليرا.

وفي دراسات وتجارب سابقة، تبين أن للقرنفل خصائص فعالة في تنظيم الإنسولين وخفض نسبة سكر الغلوكوز والكولسترول الضار والدهون الثلاثية عند مرضى السكر من النوع الثاني، وأشار الكثير من العلماء إلى إمكانية حصول مريض السكري على هذه الفائدة عند تناوله كبش أو كبشين من القرنفل في اليوم الواحد.

تلك الفوائد بات الكثيرون يدركون أمرها، ويبحثون أكثر وأكثر عن فوائد القرنفل، حيث كتب بومهدي في حسابه على موقع "تويتر" قائلاً: "امضغ حبة قرنفل صباحاً واجعلها في فمك طويلاً.. وتحمل طعمها في البداية وبعدها تشاهد أمراً عجيباً مع الوقت".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية