أمانة الطائف.. "الوقاية خير من العلاج"

الاثنين، 30 يوليو 2018 ( 08:22 ص - بتوقيت UTC )

الوقاية خير من العلاج من بين أشهر العبارات الشائعة وأكثرها استعمالا في قطاع الصحة، خصوصا خلال حملات التوعية من مخاطر الأمراض، لذلك عادة ما تكون حاضرة في أذهانا عند كل إجراء وقائي يستبق صحة وسلامة الانسان تماما، كتعزيز أمانة الطائف ممثلة في إدارة الصحة العامة جهودها للقضاء على نواقل الأمراض، بتكثيف أعمال الاستكشاف الحشري والمسح اليرقي، الذي استهداف أكثر من 100 حي سكني ومواقع لتجمع مياه الأمطار في المحافظة.

حيث نفذت فرق الصحة العامة 76 عملية للاستكشاف الحشري والمسح اليرقي، كما قامت فرق العمل بأعمال المسح والاستكشاف للقضاء على بؤر توالد البعوض والحشرات ونواقل الأمراض ومكافحتها، وتعزيز أعمال المصائد الضوئية وفرق الرش الرذاذي المتناهي الصغر والرش الضبابي والعادي، بإشراف مختصين في أعمال مكافحة الحشرات.

أكدت الأمانة أنها تنفذ برنامجا متكاملا للسيطرة على العوامل الرئيسة التي تساعد في انتشار وتكاثر الحشرات الضارة عبر وسائل لا تؤثر على البيئة، مع الاعتماد على أعمال الاستكشاف الحشري قبل البدء بالمكافحة الشاملة في (الطور اليرقي، الطور البالغ)، وحفاظاً على صحة الانسان وسلامة البيئة يتم استخدام وسائل ميكانيكية وهندسية جنباً إلى جنب مع رش المبيدات الحشرية وفق خطة مقننة وأوقات محددة. وأهابت الأمانة بالمواطنين الذين لديهم شكاوى أو ملاحظات تسجيل بلاغاتهم عن طريق الاتصال على هاتف طوارئ الأمانة رقم (940) أو الإدارة العامة للصحة العامة بوكالة الخدمات ليقوم المختصون بزيارة واستكشاف المواقع، ووضع أنسب الحلول ومعالجة البؤر الحشرية.

كل هذه المجهودات المبذولة من طرف سلط الاشراف تحيلنا الى مقولة " درهم وقاية خير من قنطار علاج" وهو ما يجب أن يرافقه في المقابل سلوك المواطن في المحافظة على البيئة والمحيط من خلال ترجمة المقولة الأشهر الوقاية خير من العلاج.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية