"بوابة المقاولين".. الطريق الإلكتروني إلى الشؤون البلدية

الأحد، 29 يوليو 2018 ( 01:07 م - بتوقيت UTC )

مع التطور الحديث لأساليب العمل المتبعة الذي تشهده جميع المجالات بشكل مستمر  ودائم، بدخول تقنيات جديدة شملت حيز العمل الوزاري، تسعى وزارات المملكة جاهدة في مواكبة التقنيات الحديثة والاندماج ضمن التوجهات الإدارية الجديدة. وهو ما نجحت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة في تكريسه من خلال استحداث طرق ووسائل جديدة للرقي بالعمل الوزاري، مستفيدة من وسائل التكنلوجيا الحديثة التي تعتبر واحدة من اهم وسائل سير العمل ورقي الأمم في عصرنا الحديث.

وهو ما تجلى في تفعيل المتابعة الكترونية لــ 9580 عقداً جارياً، ومعالجة أكثر من 820 مستخلص الكتروني في ديسمبر 2017، إضافة إلى تسجيل عقود أكثر من 4225 مقاول وذلك من خلال بوابة المقاولين التي أطلقتها مؤخراً لتمكين المقاولين من طلب مستخلصاتهم وإصدارها إلكترونياً، وكشفت الوزارة عن 10954 مشروع بلدي في مختلف مجالات العمل البلدي من طرق وجسور وأنفاق وحدائق ومرافق عامة، تغطي جميع مناطق ومحافظات ومدن المملكة. وأعلنت عن إطلاق نظام المستخلص الالكتروني وتطوير بوابة الكترونية متخصصة تعمل كنظام مالي يتعلق بجداول الكميات والمستخلصات في مجال خدمات إدارة عقود ومستخلصات المقاولين، وذلك بهدف جمع وحصر العقود في قاعدة بيانات موحده وتسهيل الية العمل بين الوزارة واماناتها من جهة والمقاولين من جهة أخرى. إضافة إلى متابعة العقود إلكترونياً عن طريق مؤشرات الاداء والتقارير الدورية. 

وتسعى وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى تحقيق رؤية تحليلية دقيقة وشاملة لأداء المشاريع والمقاولين من الناحية المالية، وتحسين كفاءة القطاع البلدي في إدارة التدفقات النقدية، وتحسين جودة تنفيذ المشاريع، إضافة إلى تعزيز التواصل بين المقاول والأمانات، ورفع مستوى الشفافية وتوحيد الإجراءات وذلك من خلال بوابة المقاولين. ولفتت الوزارة أن تدشين خدمة "بوابة المقاولين" يأتي ضمن العديد من المشروعات الطموحة الرامية إلى تحسين وتطوير الأداء والارتقاء بجود الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطن، مؤكدة أن نظام بوابة المقاولين يهدف إلى رفع كفاءة التخطيط وإدارة المشاريع البلدية لتحسين أداء الإنفاق الحكومي على المستوى البلدي، والارتقاء بالخدمات والإجراءات المتعلقة بالتعامل مع مقاولي المشاريع التابعة للوزارة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية