الشاي الأسود.. ثقافة شعوب وفوائد لا تنضب

الأربعاء، 26 يونيو 2019 ( 06:38 ص - بتوقيت UTC )

يعتبر الشاي الأسود أكثر من مجرد مشروب ساخن، فهو واحد من أقدم المشروبات التي عرفتها البشرية، وتاريخه عريق وطويل قد يجهله الكثيرون لكنهم كبروا وتربوا على مذاقه ولمته ونكهته، وهو مشروب الضيافة الأول في الدول العربية.

"قطرات من الشاي المركز تصنع لك يومك بايجابية"، هكذا لخص الأمر زيد على حسابه الرسمي في تغريدة على "تويتر"، لما لا، وقد ارتبط الشعب المصري مع الشاي بعلاقة صداقة قوية عبر عنها محمد رشيد في تغريدته "الشعب المصري مشهور بكاسة الشاي بحليب ساعة الصبحية"، ومشهور أيضا بشاي الكشري، وهو عبارة عن شاي وسكر في كوب يصب فوقه الماء الساخن.

وللشعوب الأخرى في شرب الشاي ثقافة، تحكي طريقة انتاجه واستهلاكه، وطريقة تفاعلهم مع كوب الشاي، وأيضا الجماليات التي تحيط بجلسة شرب الشاي. ففي الأردن مثلا تحلو أكواب الشاي باضافة نباتات عطرية كالنعنع والميرمية و"دقة البلاط" وأوراق الزعتر، أما في السعودية فتضاف التوابل إلى الشاي من مثل القرفة والهيل والزنجبيل والقرنفل فتزيد حلاوته. وفي إيران يضاف الزعفران بنكهته المميزة إلى أكواب الشاي، أما في تركيا فالشاي يشرب في أكواب خاصة تسمى "استكانة" وهي أكواب صغيرة وشفافة تتلألأ فيها حمرة الشاي الأسود، ولا يمكن نسيان الشاي المغربي بمذاقه ونكهة أعشابه المميزة. 

أما في الصين فالشاي بكافة أنواعه وألوانه، الأبيض والأسود والأخضر أيضا له هناك طقوسه الخاصة والمقدسة أيضا، بحسب موقع "ويكيبيديا".

فوائد لا تنتهي

وتعلق الشعوب بهذا المشروب لم يكن بالأمر العبثي، ففي الشاي الأسود فوائد لا تنتهي، يثبتها العلم يوما تلو الآخر.

أولى هذه الفوائد التي أثبتتها الدراسات التقرير الذي نشره علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس في مجلة European Journal of Natrition، وتحدث عن قدرة الشاي الأسود تحديدا على انقاص الوزن وتحسين عمل الأمعاء، وشرحت المشرفة على التقرير الدكتورة سوزان هينينغ من الجامعة نفسها، أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي تؤثر على البكتيريا الموجودة في الأمعاء وهو ما يؤدي الى تحسن عملها وتخفيض الوزن، كما يمكن أن يحافظ على صحة الفم والأسنان لأنه يقضي على البكتيريا المسببة للالتهابات والرائحة الكريهة.

الشاي بكافة ألوانه وأنواعه

وفي دراسة ثانية قام بها فريق علماء من جامعة امستردام نشرت تفاصيلها في موقع "ذا نكست ويب" أثبتت أن الشاي الأسود يزيد من النشاط الذهني والبدني لدى الأشخاص الذين يشربونه أضعاف كثيرة من أولئك الذين لا يشربونه. وفي السياق غرد طلال الجهني وقال: "يصحو بكأس الشاي عقل المفكر.. الشاي ثم الشاي ثم الشاي"، وغرد أسامة أحد رواد مواقع التواصل، وقال "الشاي الأسود هو النشاط بعينه".

وهناك دراسة ثالثة خاصة للنساء، ترتبط بين شرب الشاي الأسود والوقاية من السرطان، نشرت هذه الدراسة الأميركية في مجلة Health، وهي أحدث الدراسات وجاء فيها أن الشاي الأسود يساعد في ضبط مستوى تقلبات هرمون الاستروجين في أجسام النساء اللواتي شاركن في الدراسة وخضعن لها، واستطاع أن يحافظ على النسبة الطبيعة لهذا الهرمون، ما يعني تقليل احتمال الاصابة بسرطانات الثدي والرحم والمبيض، التي يؤدي ارتفاع تركيز هرمون الاستروجين إلى ارتفاع فرص الاصابة بالسرطان لدى النساء.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية