قائمة التراث العالمي تزخر بمعالم السلطنة

الجمعة، 27 يوليو 2018 ( 11:57 ص - بتوقيت UTC )

منذ سنوات طويلة ولجنة التراث العالمي في اليونيسكو تنتقي أبرز معالم السلطنة وتدرجها ضمن قائمتها، معالم ملامحها واضحة، فهي تحف خلاقة تمثل إحدى القيم الإنسانية لتقليد ثقافي لحضارة قائمة أو مندثرة.

في العام 1987وقع الاختيار على قلعة "بهلا" وهي من القلاع الهامة بالسلطنة، يعود تاريخها للألف الثالث قبل الميلاد، وقد ارتبطت بالعديد من الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس، ولبهلا سور مزود بشرفات وفتحات إطلاق النار وبيوت الحراس، كان قد صمم لأغراض الدفاع والقيام بدور الحدود أيضاً. وفي العام ذاته أدرجت المواقع الأثرية في بات والخطم والعين، التي تعتبر من المواقع الأثرية والتاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، هذه المواقع يطلق عليها أيضا "مقابر خلية النحل" وهي عبارة عن قبور من طراز "أم النار" وهي حضارة وجدت في العصر البرونزي، وفي الجزء الشمالي قبور خلايا النحل التي ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد كما تم الكشف عن أبراج مراقبة وحراسة.

واستمرت لجنة التراث في جولتها بالسلطنة حتى العام 2000 حيث سحرت لجنة التراث بأرض اللبان حيث أشجار اللبان في وادي دوكة، وحولها الآثار المحيطة بها كآثار الواحات في الشصر وموانئ خور روري والبليد وهي من المواقع الهامة في طريق اللبان ويمكن مشاهدتها في محافظة ظفار، وتعود أهميتها لدورها في تجارة اللبان التي كانت مزدهرة خلال قرون عدة باعتبارها إحدى النشاطات التجارية الأهم في العالم القديم. وبعدها ب 6 سنوات قررت لجنة التراث العالمي إدراج الأفلاج العمانية، وهي أنظمة ري للمزروعات تتلخص بحوالي 3000 نظام ري تستعمل حتى الآن، ويعود أقدم بناء لها إلى حوالي 500 م، كما أن هناك أدلة أثرية تدل على أنها كانت موجودة منذ 2500 ق م.

ومؤخرا احتفى العام 2018 بإدراج جديد لمعالم السلطنة في قائمة التراث العالمي، وهي مدينة "قلهات" الواقعة بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية إحدى العواصم القديمة لعمان. وهي أقدم مدينة عُمانية على الإطلاق، وكانت أول عاصمة لعُمان قبل دخول الإسلام إلى هناك. واستقطبت شواطئها السفن القادمة من شتى بقاع الأرض، فرست فيها سفن الهند واليمن، وكل من مرّت أساطيله من مضيق هرمز الحيوي. هي إذا مواقع أثرية تشكل سمة أساسية للهوية الوطنية العُمانية، لذلك كانت السلطنة قد صادقت على العديد من الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالتراث الثقافي كاتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي و الطبيعي لعام (1972) التي أسهمت في تحديد أهم مواقع التراث في العالم ذات القيمة الاستثنائية.

 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية