ما العلاقة بين الخيانة الزوجية ومعدل الذكاء؟

الخميس، 2 August 2018 ( 03:48 ص - بتوقيت UTC )

يعتقد كثيرون أن خيانة الزوج زوجته مرتبط بشكل أو بآخر بغريزة الرجل الذي لا يستطيع أن يتحكم بها، إلا أن أزمات اجتماعية واقتصادية ربما تكون وراء هذه الخطوة غير المبررة أخلاقياً ودينياً.

المرأة تستحوذ على تفكير الكثير من الرجال، هذا أحد الأسباب المهمة لحدوث الخيانة، حيث انتهى بحث أجراه مركز الدراسات الأسرية فى مدينة دسلدورف الألمانية، إلى أن المرأة تستحوذ على تفكير 95 في المئة من الرجال، خصوصاً في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات، وبمعدل ست ثوانٍ في الدقيقة الواحدة. وكشفت الدراسة أيضاً أن بعض الرجال لا يتوقفون عن مطاردة المرأة مهما تلقوا لدغات منها، حيث تحولت المرأة بالنسبة إلى 66 في المئة منهم إلى ما يُشبه "الإدمان".

الخيانة والذكاء

ثمة دراسات أخرى تربط بين الخيانة والذكاء، ومنها تلك الدراسة التي أجرتها جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وشددت على وجود ارتباط كبير بين الذكاء والوفاء، فتقول الدراسة البريطانية إن خيانة الرجل لشريكته مرتبط بمستوى ذكائه، حيث يتمتع الرجل الذكي والمتطور عقلياً بقدرة أكبر على الوفاء. واعتمدت الدراسة في ذلك على أن الرجل في العصور الحجرية وما بعدها من العصور القديمة لم يكن يعرف ما معنى الارتباط بامرأة واحدة، إلا أنه وبعد تطوره عقلياً وحضارياً أصبح يقدر ويحترم علاقته بامرأة واحدة.

وخلصت الدراسة كذلك إلى أن الرجل الذكي يستطيع أن يكون متوازناً، ويستطيع تخطي مشكلاته النفسية والشخصية بأساليب أكثر ذكاءً غير الخيانة، بينما لا يمكن للرجل الأقل ذكاءً مقاومة ما يعرض عليه من إغراءات.

نصائح لاحتواء الموقف

عندما تكتشف المرأة أن زوجها يخونها، فإن استمرار الزواج يصير مستحيلاً، إلا أن بعض الدراسات التي ظهرت أخيراً أعطت المرأة طرقاً ودروساً في الكيفية التي تتعامل بها مع زوجها التي تشك في خيانته. قدمت الاستشارية النفسية والاختصاصية في العلاقات الزوجية دعاء راجح نصائح للزوجات من أجل التغلب على عادات الزوج ذي النزوات المتعددة قبل أن يتحول إلى رجل خائن.

وتفسر راجح خيانة الرجل بقلة نضجه وعدم قدرته على مقاومة الغرائز والرغبات النفسية، قائلة "هو لم يتدرب على مقاومة رغباته، لأنه لم ينشأ على ذلك، وعندما كان طفل كان يحصل على كل شيء ولا يُمنع من أي شيء"، وأضافت "روتين الحياة والضغوط التي يواجها في العمل ودوامة ميزانية المنزل وطلبات الأولاد من الأمور أيضاً التي تدفع الرجل إلى الخيانة، وهي كثيرة في زمننا هذا".

راجح لا تنصح الزوجات بالمواجهة، "فهو يعلم جيداً أن ما يفعله خطأ ومواجهته والتقليل من شخصه سوف يجرح كرامته كرجل ويجعله أشد قسوة للدفاع عن نفسه حتى وهو يعلم أنه خاطئ".

ثاني الخطوات في رأي اختصاصية العلاقات الأسرية هي استشارة طبيب نفسي، وليس أحد الأصدقاء أو الأقارب، أما ثالث الخطوات فهي محاولة إعادة بناء جسور التواصل والثقة مع الرجل من جديد. أما ثالث الخطوات التي تنصح بها دعاء راجح هي عدم محاولة تقليد النساء اللواتي يعجب بهن الزوج، قائلة "كوني نفسك حتى يحبك وحتى لا تفتحي له باب المقارنة بينك وبين الأخريات".

فيما تقول مستخدمة تحمل اسم وفاء عبر منشور لها في "فايسبوك" إن الرجل الخائن مثله مثل الطفل مرتكب الخطأ، هو مدرك تماماً لحقارة ما يفعل ويريد أن يسامحه أحد ويدعمه ويحتويه حتى يستطيع أن يسامح نفسه".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية