ما العلاقة بين تناول الفراولة ووفيات أمراض القلب؟

السبت، 4 August 2018 ( 10:30 ص - بتوقيت UTC )

قليلون هم من لا يقعون في حب الفراولة، وقريباً قد يصبحون في صف العاشقين لها؛ حال فكروا بصحة أجسامهم قليلاً، ولربما عند سماعهم عن ارتباطها بمعدل وفيات مرضى القلب.

هل فكر هؤلاء بفوائد الفراولة أو قد سمعوا عن معدل الوفيات في الدول المتقدمة بين صفوف من لا يتناولونها؟ إليهم هذه النسبة: 16 في المئة من حالات الوفيات المرتبطة بأمراض القلب "لم يتناولوا كميات كافية من الفراولة على مدار عمرهم"، وفقاً لما توصل إليه باحثون بريطانيون، بحسب ما نشرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وبحسب الباحثين، فإن تناول كميات قليلة من فاكهة الفراولة يومياً "قد يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 40 في المئة"، وهذا ربما يعود إلى مضادات الأكسدة المعروفة باسم "الأنثوسيانين" والتي تعطي الفراولة لونها، وقد تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتخفض ضغط الدم وتساعد على الحد من الالتهابات.

الأنثوسيانين

وفي تحليلهم للدراسات التي تناولت العلاقة بين تناول "الأنثوسيانين" ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، فقد خلصت النتائج إلى أن التوت والفراولة يوفران يومياً كمية كافية من مضادات الأكسدة تلك، والتي قد تعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن تناول التوت الغني بمركب "الفلافونويد" له تأثير مضادات الأكسدة والالتهابات أيضاً.

بينما تتمثل القيمة الغذائية للفراولة، في أنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، كما بإمكانها إثراء النظام الغذائي اليومي بالفيتامينات والمعادن، فضلاً عن أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان مع احتوائها على فيتامين سي، بينما مضادات الأكسدة التي تحتويها قد تحارب الجذور الحرة وتمنع الإصابة بأمراض عدة، وفقاً لموقع WebTeb.

وهي أيضاً، مصدر لفيتامين كي والمنغنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والأوميغا 3، إضافة إلى الألياف القابلة للذوبان والتي قد تساعد في خفض ما يدعى بـ "الكولسترول السيء" وتنظيم عملية الهضم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وربما لها دورٌ أيضاً في الحد من التهابات المفاصل.

ضغط الدم

حساب "صحتك أهم" عبر موقع "تويتر"، ذكر أن "الفراولة تمد الجسم باحتياجاته اليومية من فيتامين سي، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على معدل ضغط الدم"، في وقت قال فيه حساب Clinical Nutrition إن "عصير الفراولة ذو قيمة غذائية ويعد منشطاً للمعدة ومنظفاً للدم ومضاداً للسموم".

ولا تتوقف فوائد الفراولة عند حد معين، فقد كشف أطباء عن أنها فاكهة قد تعمل على تعزيز صحة العظام والتقليل من خطر الإصابة بسرطان المريء، إضافة إلى أنها تحتوي على مركبات قد تكافح الشيخوخة، وهي وصفة جيدةً أيضاً للباحثين عن فقدان الوزن، وصولاً إلى صحة العينين، وفقاً لموقع Besthealthmag الأميركي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية