13 شرطا من أمانة الرياض لذبح صحى وأمن فى عيد الأضحى

الأربعاء، 25 يوليو 2018 ( 08:30 ص - بتوقيت UTC )

نزل الحجيج من جبل عرفات.. واشرقت شمس أول أيام عيد الأضحى.. فتتجمع الأسر السعودية حول طقوس تكاد تكون متشابهة، بداية من ذبح الأضحية وبعدها بساعات قليلة يبدأ إعداد أطباق العيدالشهية، وفى الرياض  يفطر السودا الأغلب "الحميس"، وهو قطع من اللحم الصغير والكبد والكلاوي والقلب مطهو بطريقة خاصة، والكبسة باللحم للغداء.

ولضمان أن يقضى أهالى الرياض يوم العيد دون منغصات حددت أمانة منطقة 13 شرطاً يجب على المطابخ تحقيقها للحصول على تصريح مؤقت للذبح خلال موسم عيد الأضحى المبارك لهذا العام، تلك الشروط تحقق من خلالها المعادلة الصعبة بضمان نظافة المذبح ونقل اللحوم بطريقة أمنة، والتخلص من المخلفات بأسرع وقت،  وحذرت المخالفين من العقوبات التي قد تصل إلى إغلاق المنشأة وإلغاء الترخيص.

وتضمنت شروط الأمانة "وجود ترخيص للمنشأة ساري المفعول، مع استيفاء جميع الاشتراطات الصحية والفنية للمنشأة، وضرورة وجود طبيب بيطري يقوم بالكشف على الأضاحي قبل وبعد الذبح، ثم حصول جميع العاملين بالمطبخ على شهادات صحية سارية المفعول وكذلك توفير بيان بأسماء العاملين وأرقام الهوية على المطبوعات الرسمية للمنشأة".

وشملت الاشتراطات "أن يكون الموقع المراد استخدامه للذبح والسلخ والتقطيع مهيأ لهذا الغرض ومستوفي للاشتراطات الصحية مع الالتزام بعدم الذبح في صالات الإعداد والطبخ، وأن تكون الأكياس والكراتين المستخدمة جيدة وصحية، والالتزام بوضع لوحة بقائمة أسعار الذبح على ألا يقل مقاسها عن ٦٠ سم في ٩٠ سم، والاهتمام تنظيم عملية الترقيم بشكل يؤدي إلى انتظام عملية الاستلام والتسليم".

وتضمنت شروط "منح التصريح المؤقت؛ تقيّد العاملين بالزي الموحد، ومنح الزبائن سند قبض "فاتورة"، إلى جانب الاهتمام بالنظافة العامة للمنشأة، وتأمين حاوية نفايات "تتناسب مع حجم العمل "مخصصة لمخلفات مخلفات الذبح في موعد أقصاه ٥/ ١٢/ ١٤٣٩هـ.

وأوضحت أمانة الرياض أن المراجعة للحصول على تصريح مقصورة فقط على صاحب المنشأة أو وكيله الشرعي أو مفوض سعودي بتفويض مصدق من الغرفة التجارية، حيث يجب عليه حين المراجعة إرفاق الرخصة والهوية الوطنية وختم المنشأة وصورة شهادة طبيب بيطري وعقد الحاوية والشهادات الصحية للعاملين وصورة للوحة الأسعار.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية