"إنستغرام" يفسد خصوصية مستخدميه

الأربعاء، 24 أبريل 2019 ( 01:03 م - بتوقيت UTC )

إذا كنت تعتقد أنه بإمكانك تجاهل رسائل أصدقائك على إنستغرام دون السماح لهم بمعرفة آخر ظهور لك، فهناك خبر محزن.. لقد أضاف Instagram مؤشر الحالة الخضراء في الجزء الأمامي من الملفات الشخصية لإعلام جهات الاتصال الخاصة بك عندما تكون متصلاً بالتطبيق.

"اليوم نحن نجعل التواصل مع الأصدقاء على Instagram أسهل من خلال إظهارك نشطًا عندما يكون أصدقاؤك متاحين للدردشة"، كتب Instagram. حيث ستظهر الآن نقطة خضراء بجوار اسم المستخدم الخاص بك وأسماء حسابات المستخدمين الآخرين في صندوق البريد المباشر وقائمة المتابعين عند مشاركة يومياتك.

وغرد أصدقاء (DMing ( Direct message على هذا التعديل بعبارة: "سيصبح عرض المحتوى الذي تحبّ عرضه أكثر متعة عندما تعرف أن أصدقاءك موجودون هناك لرؤيته"، إذ يمنح هذا التحديث القدرة على الحصول على مزيد من تلك المحادثات في الوقت الحقيقي.

هل هذا يعني أنك ملزم بالظهور؟

كلا. فإذا كنت لا تريد أن يعرف الأشخاص أنك متصل، يمنحك التحديث إمكانية التحكم باخفاء حالتك تمامًا، ويمكن للمستخدمين أيضًا إيقاف ميزة مؤشر الحالة في إعدادات التطبيق.
وللقيام بذلك، ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة ملفك الشخصي في Instagram، ثم النقر فوق زر "إعدادات" في الجانب الأيسر، مع وضع علامة على رمز "الترس". ومن هناك، اختر "حالة النشاط" ضمن "الخصوصية والأمان"، لتتمكن من تبديل خيار "إظهار حالة النشاط" أو إيقاف تشغيله، لأن تشغيل الخيار يتم تلقائيًا في التطبيق، وبالتالي فإن ضبطه يتطلب القيام بهذه الإجراءات.

وينبه موقع businessinsider في هذا الإطار إلى أن تعطيل "الظهور" يعني أنك لن تكون قادرًا في المقابل على رؤية حالة أصدقائك وما إذا كانوا متصلين بالإنترنت، فـ "كل شيء أو لا شيء مع هذه الميزة".
مع العلم أن هذا التطبيق الخاص بالصور، وقبل إطلاق النقطة الخضراء، كان يُعلم متابعيك عن آخر ظهور لك، من خلال Instagram Direct، حيث يظهر متى كنت نشطًا خلال النصف الساعة الأخيرة، أو إذا كنت نشطًا الآن، ويعرض تلك المعلومات في نص رمادي أسفل اسم المستخدم الخاص بك.  كما كان instagram أطلق في الشهر الماضي ميزة "All Caught Up" التي تسمح للمستخدمين بمعرفة متى وصلوا إلى نهاية كل المشاركات الجديدة في خلاصتهم.

هوس بالتطبيق

إلى ذلك، يُنظر إلى هذا التحديث كخطوة لإشراك المزيد من المستخدمين على Instagram ولتعزيز المحادثات في التطبيق. وقد يشجع السماح للمستخدمين الآخرين بمعرفة متى تكون متصلاً بالإنترنت، المزيد من الأشخاص على التحقق من تطبيق "انستغرام" بطريقة "الهوس"، خصوصاً وأن باحثين كانوا وجدوا أن أكثر من 40 في المئة من مستخدمي الهواتف الذكية يتحققون من هواتفهم أكثر من 60 مرة في اليوم. وبحسب موقع الدايلي ميل "يعتقد أكثر من شخص من كل ثلاثة أشخاص أنهم مدمنون على فحص هواتفهم، إذ يقضي المستخدم العادي ما يقرب الساعة يوميًا على هاتفه". 

لكن على الضفة الأخرى، يعمل Instagram على مجموعة متنوعة من الميزات التي تهدف إلى مساعدة الأشخاص على الحد من استخدامهم اليومي للتطبيق"، لذا يرى موقع TechCrunch أن الميزة المشار إليها أعلاه "تتناقض إلى حد ما مع جهود Instagram الأخرى لإدارة الوقت الذي تقضيه في التطبيق".

إفساد الخصوصية

كان انستغرام واحدًا من أحد الأماكن الآمنة عبر الإنترنت، مكان هادئ، لا يسمح للآخرين تتبع وجودك الزمني أو الوقت الذي تستغرقه هناك. لذا بدأ بعض المستخدمين الاستياء من حصيلة الأضرار العميقة للخصوصية على فايسبوك وانستغرام والذين يعتمدان على نفس المسار. ويعلق تايلور (أحد المستخدمين) على أسفل الخبر عن تحديث انستغرام بـ: "لا اشعر بالارتياح لأن جميع أصدقائي بات الآن بإمكانهم تتبع وجودي في الوقت الذي أهرب فيه من فايسبوك حيث يمكنهم رؤيتي". ثم ختم بالقول: "Instagram أفسدت خصوصيتنا". 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية